الخميس 6 أبريل 2023 | 10:52 ص

اليوم.. جلسة طارئة بمجلس الأمن بشأن المسجد الأقصى

شارك الان

يعقد مجلس الأمن الدولى، اليوم الخميس، جلسة طارئة لمناقشة الانتهاكات الإسرائيلية فى القدس المحتلة، بطلب أردنى فلسطينى مشترك، وبالتنسيق مع الإمارات العربية المتحدة والصين.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، عن عقد جلسة طارئة مغلقة يوم غدٍ الخميس لمجلس الأمن الدولي، لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتكفين في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الوزارة في بيان لها مساء أمس الأربعاء، إن هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج في إطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى المبارك ريثما يتم تقسيمه مكانيًا، وضمن عمليات أسرلة وتهويد القدس، وفرض السيطرة عليها وتفريغها من المواطنين الفلسطينيين، وتغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

واضاف البيان: "يأتي هذا الطلب بعد الهجوم الوحشي الذي أقدمت عليه قوات الاحتلال بحق المصلين والمعتكفين في المسجد القبلي، وبعد أن انهالت عليهم بالضرب والسحل لإخراجهم من داخل المسجد ومن نطاق الحرم الشريف وتفريغه بالكامل تجهيزًا لاقتحام المستوطنين بأعداد كبيرة للقيام بالصلوات التلمودية ومن أجل ذبح القرابين في داخل المسجد الأقصى".

وحذرت من أن ما يحدث دليل على بشاعة الجريمة وفظاعة الحدث وخطورة الاعتداءات، التي أقدمت عليها قوات الاحتلال بحق المصلين المسلمين في مكان مقدس مخصص أصلًا لصلاة المسلمين.

وطبقًا للوائح الأمم المتحدة يمكن عقد ’’دورة استثنائية طارئة‘‘ في خلال 24 ساعة، إذا بدا أن هناك تهديدًا للسلام أو خرقًا للسلام، أو أن هناك عملًا من أعمال العدوان، ولم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بسبب تصويت سلبي من جانب عضو دائم، حيث يمكنها أن تنظر في المسألة على الفور من أجل إصدار توصيات إلى الأعضاء باتخاذ تدابير جماعية لصون أو إعادة السلام والأمن الدوليين.