الأحد 27 نوفمبر 2022 | 10:47 ص

السفير بيومي "لمصر الان ": مشروع الربط الكهربائي يجعل مصر مركزاً لتجارة الطاقة والغاز لأوروبا


جهود كبيرة تقوم بها الدولة المصرية حيث يسابق الزمن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل الارتقاء بمصر علي كافة المستويات ولعل أحد أهم المشاريع هو مشروع الربط الكهربائي الذي يجعل مصر مركزاً لتجارة طاقة الكهرباء والغاز باتجاه أوروبا٠

٠مصر الان "إستطلعت رأي السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق" الذي أحد أن مشروع الربط الكهربائي هو أحد أكبر مشاريع الطاقة في المناطق العربية والأوروبية والأفريقية. إذ يجري الربط من الشرق في بغداد والإمارات والسعودية مروراً بمصر حتى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب".
 وتبلغ تكلفة المشروع 4 مليارات دولار، ويهدف للربط بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات و 500 ± كيلو فولت.
وأضاف السفير بيومي الدبلوماسي الذي قاد مفاوضات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي قبل نحو 20 عاماً: "سوف يمتد الربط باتجاه الجنوب مع السدود في السودان والكونغو وتنزانيا، وهو ما يجعل مصر مركزاً لتجارة طاقة الكهرباء والغاز باتجاه أوروبا".  
وقال بيومي: "إذا تحسنت الأحوال سيمتد الربط الحالي مع أثيوبيا ثم بيروت إلى سوريا ثم تركيا وصولاً إلى أوروبا".
ويرى الدبلوماسي المصري أن "الكابل الجاري إنشاؤه مع كل من قبرص واليونان سيمتد إلى وسط أوروبا، ولا يجب أن يزعج تركيا، وخصوصاً إذا استجابت لرجاء الاتحاد الأوروبي ولحلف الأطلسي بأن تكف عن الشغب وتنضم إلى تحالفات شرق المتوسط".