الثلاثاء 11 أبريل 2023 | 03:19 م

من بينهم مرسي والبلتاجي ومطر وناصر.. إدراج 484 في القوائم الإرهابية بداية من 2023

شارك الان

تسعى الدولة المصرية بكافة أجهزتها لمواجة الإرهاب ومحاربة أصحاب الأفكار المتطرفة ومن بين الإجراءات التي يتم اتباعها فى مواجهة الإرهابين والمتطرفين هي إدراج بعض الأشخاص على قوائم الإرهاب ومن الآثار المترتبة على الإدراج على القوائم  الإرهابية المنع من السفر وترقب الوصول، بالإضافة إلى منع الأجنبى من دخول البلاد، كما يفقد المدرجين شرط حسن السمعة والسيرة، ويتم أيضًا تجميد أموال المدرجين متى استخدمت فى ممارسة نشاطهم الإرهابى.

ترصد بوابة مصر الآن قرارات إدراج بعض الأشخاص على قوائم الإرهاب بداية من العام الحالي 2023 وحتى وقت نشر التقرير والذي بلغ عددهم 484 شخص. 

إدراج 164 متهما على قائمة الإرهابيين لمدة خمس سنوات 

في يوم أمس الإثنين 10 أبريل الجاري نشرت الجريدة الرسمية حكم الدائرة الأولى بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، بإدراج 164متهم في القضية رقم 4456 لسنة 2015م على قائمة الإرهابيين، لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور هذا القرار.

مد إدراج 20 متهمًا على القوائم الإرهابية

في يوم الخميس 16 مارس الماضي نشرت الجريدة الرسمية حكم الدائرة الأولى جنايات القاهرة، بمد قرار إدراج 20 متهما على قوائم الإرهاب في القضية رقم 444 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، لمدة خمس سنوات أخرى تبدأ من تاريخ نهاية مدة الإدراج السابق.

إدراج 24 متهمًا على قوائم الإرهاب في قرارين من محكمة الجنايات

في يوم الأربعاء 22 فبراير نشرت الجريدة الرسمية قرارين الأول: قرار محكمة جنايات شبرا الخيمة رقم 3 لسنة 2023، بإدراج متهمين اثنين على قوائم الإرهاب، الثاني: قرار محكمة جنايات شبر رقم 4 لسنة 2022، لإدراج 22 متهما على قوائم الإرهاب.

من بينهم مرسي والبلتاجي والعريان.. إدراج 10 متهمين على القوائم الإرهابية

في يوم الخميس 16 فبراير نشرت الجريدة الرسمية قرار النيابة العامة رقم 1 لسنة 2023 بشأن إدراج 10 متهمين وهم أسعد شيخة وأحمد عبد العاطى وأيمن هدهد وعلاء حمزة ومحمود مكاوى وعبد الحكيم إسماعيل وجمال صابر ومحمد البلتاجى ومحمد مرسى  وعصام العريان على قوائم الإرهاب، في قضية أحداث قصر الاتحادية واعتداء العناصر الإرهابية من جماعة الإخوان على المعتصمين.

إدراج 140 من أنصار بيت المقدس على قائمة الإرهابيين

في يوم الخميس 16 فبراير الماضي  نشرت الجريدة الرسمية قرار النيابة العامة رقم 2 لسنة 2023 بشأن إدراج 140 عنصرا إخوانيا على قوائم الإرهابيين في قضية جماعة أنصار بيت المقدس، لمدة 5 سنوات من تاريخ إصدار هذا القرار وذلك وفقا لقانون تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، ووجهت النيابة للمتهمين تهم تأسيس جماعة إرهابية بهذا المسمى والتى تعتنق أفكار تكفيرية متطرفة، قائمة على تكفير الحاكم، وشرعية الخروج عليه، بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستباحة دماء المسحيين، وأموالهم، واستهداف دور عبادتهم، وتنفيذ أعمال عدائية، ضد أفراد ومنشأة القوات المسلحة والشرطة.

إدراج زوبع ومطر وناصر وموسى وزارع و35 آخرين على قوائم الإرهاب

في يوم الإثنين 16 يناير نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج حمزة زوبع ومعتز مطر ومحمد ناصر ويحيى موسى وعبد الفتاح زارع و25 آخرين من قيادات الجماعة على القوائم الإرهابية، كما قررت المحكمة إدراج 10 منتهمين في القضية رقم 1224 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا على القوائم الإرهابية لمدة 5 سنوات من تاريخ أصدار القرار. 

إدراج 75 متهم على القوائم الإرهابية

في يوم الإثنين 9 يناير الماضي نشرت الجريدة حكمين صادرين من الدائرة رقم 7 بمحكمة جنايات القاهرة الأول كان لـ 73 متهمًا والثاني كان لمتهين وذلك بادراجهم على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات من تاريخ أصدار القرار. 

إدراج 11 متهم في 3 قضايا مختلفة على القوائم الإرهابية

في يوم الأربعاء 4 يناير الماضي نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج 6 متهمين في القضية رقم 400 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا على قائمة الإرهابيين، بالإضافة إلى إدراج 4 أخرين في القضية رقم 2580 لسنة 2021م، بالإضافة إلى إدراج المتهم طارق حسين محمد خاطر في القضية رقم 565 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا على قائمة الإرهابيين، وجميعهم لمدة 5 سنوات من تاريخ إصدار قراراتهم.