الأحد 16 أبريل 2023 | 03:35 م

المملكة المتحدة تطالب الجيش السوداني وقوات الدعم بوقف القتال والعودة للحوار

شارك الان

أعربت المملكة المتحدة، عن إدانتها بأشد العبارات، العنف الجاري بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وفي مدن متعددة أخرى في أنحاء السودان.

وأكدت في بيان نشرته السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم الأحد، أن  هذا العنف يجب أن يتوقف فورًا، معربة عن أسفها لسقوط أرواح بريئة بسبب هذا العنف، وداعية قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لوقف جميع العمليات القتالية ضد بعضهم البعض، والعودة إلى الحوار.

وأضافت: "الآن هو الوقت لأن تعمل القيادة السودانية لأجل خفض التصعيد وتفادي وقوع مزيد من سفك الدماء".

وتابع البيان: "بعد شهور من المناقشات السياسية المثمرة، والتقدم الفعلي الحاصل تجاه العودة إلى العملية الانتقالية بقيادة مدنية، العمل العسكري ليس هو الحل إحلال سلام طويل الأمد ممكن، لكن فقط من خلال نقاش صريح وصادق وبراجماتي".

وأكدت المملكة المتحدة، أنها تقف متضامنة مع الشعب السوداني في مطالباته بأن ينعم بمستقبل سلمي وديمقراطي، شددًة على أنه يجب ألا يدفع مدنيون أبرياء أرواحهم ثمنًا لمستقبلهم بسبب هذا العنف.

وشهد السودان اشتباكات مسلحة، أمس، بين قوات الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو حمديتي، وأسفرت الاشتباكات على قتل وإصابة العديد من المدنيين، وسط مطالب إقليمية ودولية بالوقف الفوري لإطلاق النار.