الأحد 27 نوفمبر 2022 | 05:39 م

مقرر المحور السياسي بالحوار الوطني لـ"مصر الآن": الحوار ليس مكلمة وسينتج تشريعات وقوانين لصالح المصريين"


على الدين هلال: "الحوار الوطني شمل أطياف المجتمع كله"
 

خلال أيام قليلة تبدأ جلسات الحوار الوطني حسبما أعلن رئيس مجلس أمناء الحوار الدكتور ضياء رشوان وخلال السطور القادمة يكشف لموقع "مصر الآن" الدكتور علي الدين هلال المفكر السياسي واستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة والوزير الاسبق والمقرر المحور السياسي في الحوار الوطني .. كواليس واتجاهات الحوار الوطني .

وأكد الدكتور هلال، أن الحوار الوطني يقوم على ثلاث محاور رئيسية هم السياسي والاقتصادي والمجتمعي وذلك لعقد الأولويات السياسية والتشريعية والاجتماعية .

وقال مقرر المحور السياسي بالحوار الوطني، أن الحوار الوطني يقوم على الثلاث محاور الأساسية والتي طلب السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد هذا الحوار من أجل الخروج بصيغ توافيقية بين أطياف الشعب المختلفة من دون اقصاء أي طيف منها وبلورة ما أسفر من لقاءات داخل لجان المحاور الـ 19 والمكونة من 44 شخص استطاعوا جمع كافة المقترحات من المؤسسات والأحزاب السياسية والنقابات المهنية للوقوف على أهم الأولويات التي يحتاجها الوطن ورفعها الى السيد الرئيس لاتخاذ القرارات والتشريعات التي من شأنها احداث نقلة نوعية في المجتمع المصري.

وبسؤاله عن الوقت المحدد لبدء جلسات الحوار كشف هلال أن الوقت لن يطول وخلال أيام قليلة ستبدأ جلسات الانعقاد لافتا الى ان الوقت قد طال الى حد ما ما بين دعوة الرئيس السيسي وما بين عقد جلسات الحوار وأعاد ذلك الى التعقيدات الكثيرة التي تمت السيطرة عليها منها أن جميع التوجهات مثلت في اقتراحات الحوار الوطني وتم جمعها جميعا دون تميز فكانت هناك بعض الخلافات في التوجيهات والأيدولوجيات وحتى الخلافات الشخصية ولكن تم السيطرة عليها للبدء الفوري في عقد جلسات الحوار.

 

وبسؤاله هل ان الحوار الوطني يناقش قضايا وأراء؟ قال هلال:"هذا الكلام لن تجده في جلسات الحوار الوطني لأنها ستناقش تشريعات وقوانين باتت ملحة لدخولها الى المجتمع المصري كلا فيما يخصه سواء اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي .

 

وبسؤاله عن ماهية ما سيتم طرحه من خلال المحور السياسي بصفته المقرر له ؟ أجاب هلال:  "أن من أهم هذه المحاور السياسية هي كيف تقوم الدولة بتمويل الاحزاب السياسية في الفترة القادمة وايضا ما اسباب عزوف المواطنين عن النزول الى صناديق الاقتراع خاصة في الانتخابات التشريعية والنيابية بعكس الانتخابات النقابية وحتى انتخابات الأندية، نجد اقبال غير مسبوق من جمعياتهم العمومية على صناديق الاقتراع.

 

فضلا عن دخول اشخاص الى جلسات الحوار الوطني كانوا مختفين تماما عن المشهد السياسي لفترات طويلة وحاليا سيتم غمسهم داخل المعترك السياسي للاستفادة من خبراتهم .

 

وبسؤاله عن مدى جدوى الحوار الوطني على المجتمع المصري؟ قال هلال : " أن الحوار الوطني ليس مكلمة وانما سيتم من خلاله عمل حوار مجتمعي وأن الرئيس سيصبح أمامه بعد جلسات الحوار كشف كامل بقضايا المجتمع سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ، ومن ثم سيكون هناك تحرك من سيادته لسن التشريعات والقوانين لمعالجة هذه القضايا، وأردف هلال أن الحوار الوطني به شمول كامل للموضوعات التي تمس المجتمع والمواطنين بالإضافة للتمثيل المتوازن لكل الاتجاهات لشمول الحوار كافة اطياف المجتمع المصري.