السبت 29 أبريل 2023 | 01:59 م

رئيس الوزراء: الدولة لم ولن تخفق في سداد التزاماتها الدولية.. ودعم الصادرات قضية أمن قومي

شارك الان

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة لم ولن تخفق في سداد التزاماتها الدولية، موضحًا أنه رغم الأزمات العالمية فإن مصر نجحت في سداد كافة التزاماتها المالية.
وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم، على هامش زيارته عددًا من المصانع بمنطقة العاشر من رمضان والعبور، أنه شرف بزيارة مدينة العاشر من رمضان ومدينة العبور، مشيرًا إلى أنه تفقد ٣ مصانع بالعاشر من رمضان وجزء كبير جدًا من إنتاجها يتم تصديره للخارج وهي رسالة مهمة لنرى حجم الأعمال والخطط المستقبلية رغم التحديات.
وتابع، أنه تم إقرار مرحلة سادسة من رد أعباء الصادرات بقيمة ١٠ مليارات جنيه لتغطية قيمة دعم الصادرات للشحنات حتى ديسمبر العام الماضي، موضحًا أنه تم إعداد برنامج جديد لمدة ٣ سنوات بضوابط محددة، وتم تخصيص ٣٠ مليار جنيه لدعم الصادرات على الرغم من التحديات التي نواجهها، لافتًا إلى أن قضية صادرتنا قضية أمن قومي، بالمقارنة لهذا العام ٨ مليارات جنيه فقط، ومن بداية يوليو المقبل ستكون العملية لدعم الصادرات مميكنة بالكامل وبحد أقصى ٣ شهور ستكون الأموال متوافرة للمصنع.
وشدد رئيس الوزراء على أن دعم الصادرات قضية أمن قومي، مشيرًا إلى أنه تم رفع قيمة دعم الصادرات خلال الموازنة المقبلة إلي ما يقرب من 30 مليار جنيهًا بدلًا من 8 مليارات جنيه كانت مخصصة خلال العام الجاري.
وأكد، أن منظومة دعم الصادرات بداية من شهر يوليو المقبل ستكون المنظومة ممكينة بالكامل، وذلك لتفادي شكاوي المستثمرين من تأخر الإجراءات، موضحًا أنه سيتم صرف الدعم خلال 3 شهور كحد أقصي لسداد مستحقات للمستثمر أو المصنع.