الثلاثاء 2 مايو 2023 | 04:26 م

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الأمين العام للأمم المتحدة: حرية الصحافة تتعرض لهجوم من كل ركن في العالم

شارك الان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى ضرورة وقف التهديدات والاعتداءات ضد الصحفيين واحتجازهم وسجنهم بسبب قيامهم بعملهم، مؤكدًا أن العالم يقف إلى جانب الصحفيين في سعيهم إلى الدفاع عن الحقيقة.
وحذر جوتيريش في رسالة نشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يحتفل به العالم في 3 مايو من كل عام، من أن حرية الصحافة تتعرض للهجوم من كل ركن في العالم، موضحًا أن الحقيقة مهددة بالمعلومات المضللة وخطاب الكراهية، وكلاهما يسعى إلى طمس الفرق بين الحقيقة والوهم وبين العلم والمؤامرة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن هذا اليوم العالمي شكل على مدى العقود الثلاثة الماضية فرصة يحتفل فيها المجتمع الدولي بعمل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن هذا اليوم يسلط الضوء على حقيقة أساسية وهي أن حريتنا تعتمد في كليتها على حرية الصحافة.
وحذر جوتيريش، من أن الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام يستهدفون بصورة مباشرة أثناء قيامهم بعملهم الحيوي، سواء أكان ذلك على الإنترنت أم خارج نطاقها، مضيفًا: "لقد غدا تعرضهم للمضايقة والترهيب والاحتجاز والسجن أمورًا اعتيادية".
وتابع، إن الأمم المتحدة وضعت قبل عشر سنوات، خطة عمل بشأن سلامة الصحفيين، الهدف منها هو حماية العاملين في وسائل الإعلام ووضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحقهم، داعيا العالم، إلى أن يتحدث بصوت واحد للتصدي لتلك الجرائم.
وتحيي الأمم المتحدة، اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 مايو من كل عام، ويصادف احتفال هذا العام اﻟذﻛرى اﻟﺳﻧوﯾﺔ اﻟﺛﻼﺛﯾن لليوم العالمي لحرية الصحافة.