الأحد 13 نوفمبر 2022 | 11:01 ص

طارق الملا: هناك فرص واعدة بمصر في مجال التعدين بعد الإصلاحات التشريعية التى تمت

شارك الان

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على ضرورة الإسراع في مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والاعتماد على التكنولوجية والتقنية الحديثة في مجال التعدين للحفاظ على البيئة.

كان ذلك خلال لقائه مع ريس ويتبي، وزير البيئة والعمل المناخي الاسترالي، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي يعقدها على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ.

استطرد خاصة وأن استراليا لها تجارب رائدة ولديها من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة في هذا المجال الحيوي.

أشار إلى أن هناك فرص واعدة فى مصر  في مجال التعدين بعد الإصلاحات التشريعية التى تمت، وأصبح قطاع جاذب للاستثمار.

لفت إلى أن هناك بالفعل شركات تعدين استرالية تعمل فى مصر، ونتطلع ليكون هناك تعاون مماثل مع استراليا في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

 حيث تم بحث سبل زيادة التعاون المشترك في مجال التعدين ومشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

من جانبه قال وزير البيئة الاسترالي، أن مصر تقدم نموذجاً رائعاً فى استضافة قمة المناخ التى ستخرج بنتائج إيجابية فى مجالات التحول الطاقى وخفض الانبعاثات.

لفت إلى أن هناك جهود كبيرة في أستراليا لتحقيق صفر انبعاثات في صناعة البترول والغاز بحلول 2050، فمن الضروري الاعتماد على الطاقة المتجددة مع الاستمرار على الاعتماد على الغاز في التحول الطاقي.

لفت إلى أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الاخضر وخفض الانبعاثات ستؤدى إلى الاعتماد على الغاز لفترة أكبر.

أضاف أن استراليا تحتل المركز الثانى فى صناعة الغاز المسال وتسعى إلى تحقيق نفس المركز فى إنتاج الهيدروجين ، وأن صناعة التعدين متقدمة فى استراليا وهناك شركات رائدة في هذا المجال ومنها يعمل فى مصر.