العراق وتركيا تبحثان تعزيز الشراكة الاقتصادية ومشروعات الطاقة والمياه وطريق التنمية
بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي اليوم الإثنين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون المشترك في مختلف القطاعات.
وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن الاتصال تناول العلاقات العراقية التركية وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المتبادل.
وتصدر ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك – جيهان مباحثات الجانبين، حيث جرى التأكيد على أهمية تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق العالمية، ولا سيما الأوروبية.
كما ناقش الجانبان ملف المياه، وأكدا ضرورة استمرار الحوار والتنسيق للتوصل إلى تفاهمات مستدامة تخدم مصالح البلدين، إلى جانب بحث فرص توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين بغداد وأنقرة.
وتطرق الاتصال أيضًا إلى مشروع “طريق التنمية” الاستراتيجي، حيث شدد الطرفان على أهميته في تعزيز الربط التجاري والاقتصادي بين العراق وتركيا ودول المنطقة، مع التأكيد على المضي قدمًا في تنفيذه لما يمثله من قيمة استراتيجية.
وفي السياق ذاته، وجّه رئيس الوزراء العراقي دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق والاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكدًا أهمية دور القطاع الخاص في دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
ومن جانبه، جدد الرئيس التركي دعوته لرئيس الوزراء العراقي لزيارة أنقرة خلال نهاية يوليو المقبل، لبحث ملفات التعاون الثنائي وتعزيز التنسيق، خاصة فيما يتعلق بمشروع “طريق التنمية” ومراحله التنفيذية.
