توتر جنوبي لبنان.. مسيّرات إسرائيلية تلقي قنابل صوتية قرب نازحين في كفرتبنيت
أطلقت طائرات مسيرة إسرائيلية، اليوم الإثنين، قنابل صوتية في محيط بلدة كفرتبنيت بقضاء النبطية جنوبي لبنان، بالتزامن مع اقتراب نازحين من البلدة، في ظل هدوء حذر تشهده المنطقة.
وقالت مصادر محلية لوكالة الأناضول إن المسيّرات ألقت نحو خمس قنابل صوتية بالقرب من موقع يتمركز فيه الجيش اللبناني، على مسافة تقدر بنحو 300 متر من القوات الإسرائيلية داخل البلدة، دون تسجيل أي إصابات.
وأضافت المصادر أن عددًا من أهالي البلدة تجمعوا عند مدخلها استعدادًا للدخول إلى وسطها، إلا أن الجيش اللبناني منعهم بسبب وجود قوات إسرائيلية داخل المنطقة.
ومن جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن “حدثًا غير اعتيادي” وقع في بلدة كفرتبنيت، مشيرة إلى وجود تحركات ميدانية للجيش الإسرائيلي في المنطقة.
وأوضحت الهيئة أن قوة من الجيش اللبناني ومدنيين حاولوا التقدم نحو البلدة رغم وجود القوات الإسرائيلية، وهو ما دفع الجيش الإسرائيلي بحسب روايتها، إلى استخدام قنابل صوتية وإطلاق أعيرة تحذيرية في الهواء بهدف إبعادهم، قبل أن يتراجع المدنيون.
ويأتي هذا التطور في وقت لم تُسجَّل فيه غارات إسرائيلية على جنوب لبنان منذ فجر الأحد، كما لم يُعلن “حزب الله” تنفيذ أي عمليات عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي، بحسب ما رصدته وكالة الأناضول.
وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة الضحايا جراء العدوان الإسرائيلي على البلاد إلى 4,175 شهيدًا و12,164 مصابًا منذ 2 مارس الماضي.
ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول اتفاق أمريكي–إيراني حيز التنفيذ في 18 يونيو 2026، والذي تضمن بندًا بشأن احترام وحدة الأراضي اللبنانية وسلامتها.
يُشار إلى أن إسرائيل تسيطر على مناطق في جنوب لبنان، بعضها منذ عقود، بينما توغلت خلال التصعيد الأخير لمسافات تتجاوز 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.
