الري تبحث مع كوكاكولا مشروعًا لتحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة.
بحثت وزارة الموارد المائية والري وشركة كوكاكولا الدولية إطلاق شراكة جديدة لتنفيذ مشروع رائد لتحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة، بهدف توفير مصدر مستدام لمياه الري وتعزيز الأمن المائي والغذائي في مصر.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي شركة كوكاكولا الدولية، لبحث آفاق التعاون في مجالات الاستدامة المائية والبيئية، ودراسة تنفيذ المشروع في إطار برنامج "Replenish 2.0" العالمي المعني بدعم مشروعات الاستدامة المائية.
وأكد الدكتور هاني سويلم أن الوزارة تتبنى استراتيجية طموحة للتوسع في إعادة استخدام المياه، باعتبارها أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الموارد المائية والري 2050 ومنهجية الجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0، مشيرًا إلى أن المشروع المقترح يمثل نموذجًا مبتكرًا لتحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون تحميل موارد نهر النيل أي أعباء إضافية.
وأوضح الوزير أن المشروع يأتي ثمرة سنوات من الدراسات الفنية والمؤسسية، شملت إعداد دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومبادرة AWARe ومركز بحوث التنمية الدولية، بالإضافة إلى إعداد دراسة جدوى متكاملة بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي أكدت الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية للمشروع.
وأشار سويلم إلى أن المشروع يمثل جزءًا من برنامج وطني أوسع لإعادة الاستخدام المكثف للمياه، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي وتحسين جودتها، بما يسهم في دعم القطاع الزراعي وزيادة قدرته على مواجهة تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية.
وشدد وزير الري على أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات تسهم في تحسين إدارة الموارد المائية، والتوسع في تطبيق الحلول المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة، مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية وتحقيق أثر مجتمعي مستدام.
وأضاف أن التعاون المحتمل مع شركة كوكاكولا يمثل نموذجًا واعدًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويعزز الأمن الغذائي، ويوفر فرص عمل جديدة، فضلاً عن دعم المجتمعات الأكثر تأثرًا بالإجهاد المائي.
وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على استمرار المناقشات الفنية والمؤسسية خلال المرحلة المقبلة لاستكمال إجراءات تطوير الشراكة، وبحث آليات التمويل والتنفيذ المناسبة لتحقيق الأهداف المشتركة في مجالي الاستدامة المائية والعمل المناخي.
من جانبهم، أعرب ممثلو شركة كوكاكولا الدولية عن تقديرهم للتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، مؤكدين اهتمام الشركة بدعم المبادرات والمشروعات ذات الأثر البيئي والمجتمعي الإيجابي، في إطار مسؤوليتها المجتمعية ودعمها لجهود الدولة في ترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها.

-5.jpg)

-45.jpg)


