تراجع صادرات الذهب 46% إلى 1.94 مليار دولار خلال 5 أشهر
تراجعت صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة بنسبة 46% خلال الفترة من يناير إلى مايو 2026، لتسجل نحو 1.941 مليار دولار، مقارنة بنحو 3.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2025، وفق بيانات المجلس التصديري.
وجاء هذا التراجع مدفوعًا بانخفاض الصادرات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 64%، لتسجل 1.085 مليار دولار مقابل 2.989 مليار دولار خلال الفترة المقارنة، في ظل استحواذ السوق الإماراتية على نحو 56% من إجمالي صادرات القطاع.
كما انخفضت الصادرات إلى إيطاليا بنسبة 24% لتبلغ 969 ألف دولار، مقابل 1.281 مليون دولار خلال أول خمسة أشهر من العام الماضي.
وفي المقابل، سجلت صادرات الذهب والحلي المصرية نموًا في عدد من الأسواق، حيث ارتفعت الصادرات إلى كندا بنسبة 68% لتصل إلى 9 ملايين دولار، وإلى سويسرا بنسبة 42% لتسجل 842 مليون دولار، كما زادت الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 26% لتبلغ 1.583 مليون دولار.
ويأتي هذا الأداء في وقت يواصل فيه قطاع الذهب والحلي البحث عن أسواق تصديرية جديدة لتعويض تراجع الطلب في بعض الأسواق الرئيسية.



-27.jpg)


