وزير الخارجية يبحث مع مفوض اللاجئين دعم التعاون وتطوير الإطار القانوني
في إطار التحركات المصرية لتعزيز التعاون الدولي في ملف الهجرة واللجوء، استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الخميس 25 يونيو، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، لبحث سبل دعم الشراكة المشتركة وتبادل الرؤى حول أبرز القضايا المرتبطة باللاجئين، وذلك بحضور السفير صلاح عبد الصادق رئيس اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين.
وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء على عمق التعاون القائم مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مشيرًا إلى أنها شريك رئيسي في إدارة المنصة المشتركة للهجرة واللجوء، والتي تستهدف دعم وصول اللاجئين والمهاجرين إلى الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها الصحة والتعليم، بما يعزز الاستجابة الإنسانية المتكاملة داخل الدولة المصرية.
وشدد عبد العاطي على أن الدولة المصرية ماضية في تطوير منظومة اللجوء من خلال إصدار قانون لجوء الأجانب، الذي يمثل نقلة نوعية في الإطار التشريعي الوطني، باعتباره أول قانون شامل ينظم أوضاع اللاجئين وطالبي اللجوء بما يتوافق مع الالتزامات الإقليمية والدولية، مؤكدًا استمرار التنسيق مع المفوضية الأممية في مختلف مراحل التطبيق لضمان انتقال منظم وسلس من المنظومة الأممية إلى المنظومة الوطنية.
كما استعرض وزير الخارجية حجم الأعباء التي تتحملها الدولة المصرية نتيجة استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين، موضحًا أنهم يحصلون على الخدمات الأساسية على قدم المساواة مع المواطنين المصريين في إطار سياسة تقوم على عدم التمييز ورفض إنشاء مخيمات، وهو ما يفرض ضغوطًا اقتصادية متزايدة على الدولة.
وفي المقابل، أكد عبد العاطي أهمية التزام اللاجئين بتقنين أوضاعهم وفق القوانين واللوائح الوطنية المنظمة، بما يضمن استدامة تقديم الخدمات وتحقيق التوازن بين البعد الإنساني ومتطلبات الدولة.

.jpg)
-1.jpg)
.jpg)
-38.jpg)

