الخميس 25 يونيو 2026 | 05:23 م

وزير الري يتفقد قناطر ديروط الجديدة ويؤكد تطوير منظومة إدارة المياه بمصر الوسطى

شارك الان

 في إطار الاستعدادات الجارية لافتتاح مشروع قناطر ديروط الجديدة، أجرى الدكتور هاني سويلم جولة ميدانية بمحافظة أسيوط لتفقد المشروع ومتابعة أعمال تطوير منظومة إدارة المياه بمنطقة مصر الوسطى، إلى جانب عقد ورشة عمل لمتابعة الموسم الصيفي 2026.

وتأتي الزيارة ضمن خطة وزارة الموارد المائية والري لمتابعة المشروعات القومية على أرض الواقع، والاطمئنان على كفاءة تشغيل منظومة المياه خلال فترة أقصى الاحتياجات، بما يضمن تحسين إدارة الموارد المائية وتحقيق الاستدامة.

وأكد وزير الري أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يعد أحد أكبر مشروعات تحديث البنية التحتية المائية في صعيد مصر، حيث يساهم في تحسين عملية الري لزمام يصل إلى 1.6 مليون فدان داخل خمس محافظات هي أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن مظلة الجيل الثاني من منظومة المياه “2.0”، والتي تستهدف تطوير منشآت الري وصيانة القناطر والترع على مستوى الجمهورية، بما يرفع كفاءة توزيع المياه ويعزز قدرة الدولة على إدارة الموارد المتاحة بشكل أكثر دقة.

كما أوضح الوزير أنه سيتم إنشاء منظومة متكاملة لمراقبة التصرفات والمناسيب بمنطقة مصر الوسطى، من خلال تركيب محطات رصد في 40 موقعًا على القناطر والمآخذ ومحطات الرفع على ترعة الإبراهيمية وبحر يوسف، بما يدعم اتخاذ القرار في إدارة المياه بشكل لحظي.

وشدد وزير الري على أن المتابعة الميدانية المستمرة للمشروعات القومية تمثل عنصرًا أساسيًا لضمان التنفيذ وفق الجداول الزمنية المحددة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين في صعيد مصر.

ووجّه الدكتور سويلم بسرعة استكمال أعمال ضبط وقياس التصرفات المائية، وإعداد جدول زمني لتطوير إدارة الري في منطقة مصر الوسطى، إلى جانب تنفيذ أعمال لحماية المجاري المائية من المخلفات بما يضمن كفاءة التشغيل واستدامة المنظومة.

استطلاع راى

هل تؤيد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخباً؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 21 5629 جنيه
سعر الدولار 49.56 جنيه مصري
سعر الريال 13.23 جنيه مصري
Slider Image