مصر تستضيف أول مائدة مستديرة للأمم المتحدة حول الذكاء الاصطناعي والتنمية البشرية
في خطوة تعكس تنامي الدور المصري في دعم قضايا التكنولوجيا والتنمية المستدامة، افتتح الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين في الخارج، اليوم الأحد، أعمال المائدة المستديرة الأولى لمبادرة الأمم المتحدة حول الذكاء الاصطناعي والتنمية البشرية، والتي تستضيفها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة، بمقر جامعة الأزهر الشريف.
وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد من كبار المسؤولين الدوليين والأمميين، من بينهم أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والدكتورة رانيا المشاط، الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والدكتورة غادة والي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية السابقة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إلى جانب الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، وإيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر.
وتأتي استضافة مصر لهذا الحدث الدولي في إطار تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة لدعم الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، وتسخير تطبيقاته لخدمة التنمية البشرية، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء القدرات البشرية، ودعم الابتكار والتحول الرقمي.
كما تمثل المائدة المستديرة منصة للحوار بين صناع القرار والخبراء وممثلي المنظمات الدولية، بهدف تبادل الرؤى والخبرات حول سبل توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات التنموية، مع التأكيد على أهمية الحوكمة الرشيدة لهذه التقنيات، وضمان استخدامها بصورة آمنة وعادلة وشاملة.
ويعكس تنظيم هذا الحدث في القاهرة المكانة المتنامية لمصر كشريك إقليمي ودولي في ملفات التكنولوجيا الحديثة، وجهودها المستمرة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف في مجالات الابتكار والتحول الرقمي والتنمية المستدامة.





