الأحد 14 مايو 2023 | 10:42 ص

إعلان الفائز اليوم.. هل تمنع صفقة المصرية للاتصالات تراجع الجنيه؟

شارك الان

تكشف الحكومة اليوم عن المستثمر الفائز بأول صفقات الطروحات الحكومية، والمتمثلة في جذب مستثمر استراتيجي لحصة 10% المملوكة للدولة في الشركة، بسعر استرشادي تم تحديده بصورة مبدئية عند 22.25 جنيه للسهم ، أي ما يعادل قيمة إجمالية تتجاوز 3.8 مليار جنيه، وستتراجع حصة الحكومة في هيكل ملكية الشركة إلى 70% بعد إتمام الصفقة.

ومن المستهدف وفق البيانات التي أعلنتها وزارة المالية، أن يتم جمع ما يعادل 70 مليار جنيه، في العام المالي المقبل 2023/2024، من خلال خطة الطروحات، وجذب مستثمرين استراتيجيين، أو طرح حصص من الشركات في البورصة، حيث حددت الحكومة قائمة مبدئية تضم 32 شركة ضمن تلك الخطة، وتم الإعلان عن بعض التطورات الخاصة بها، وهو ما سيعزز من التدفقات الدولارية، ويزيد من قوة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من طرح الحصة المملوكة للحكومة والبالغة 10% من الشركة المصرية للاتصالات اليوم، حيث سيتم الإعلان عن تفاصيل الصفقة من خلال البورصة المصرية،  إذ تعتزم الحكومة بيع 171.5 مليون سهم تعادل 10% من إجمالي أسهم الشركة، تتوزع بين 9.5% لمؤسسات محلية وأجنبية كبرى، ونسبة 0.5% لموظفي الشركة، وشهد عرض بيع حصة من الشركة المصرية للاتصالات، إقبالا من المؤسسات المحلية والأجنبية لتغطية الطرح بمعدل بلغ 2.5 مرة.

وعلى صعيد الصفقات الأخرى، فإن شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية «صندوق أبو ظبي السيادي» اقتربت من الاستحواذ على حصة بين 20-25% من شركة إنتاج الألكيل بنزين «إيلاب»، ومن المتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية الشهر الجاري.

وجذبت مزارع الرياح المصرية اهتمام عدد من المستثمرين وعلى رأسهم أكوا باور السعودية وألكازار إنرجي الإماراتية وشركة الطاقة المتجددة المحلية إنفينيتي، حيث أبدت هذه الشركات وغيرها اهتماما بالاستحواذ على حصص في أكبر مزرعتي رياح في مصر. 

وتدخل المزرعتان المملوكتان لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية ومن المرجح إتمام صفقة الاستحواذ المحتملة قبل نهاية العام الحالي.

ومن المقرر أن يشهد برنامج الطروحات الحكومية مستجدات قريبا مع بدء تلقي العروض للشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية «وطنية» والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية «صافي» خلال هذا الشهر.