الأربعاء 17 مايو 2023 | 07:46 م

أضرار المحليات الصناعية على صحتك.. أبرزها زيادة الوزن

شارك الان

المحليات الصناعيةأصبحت ذات شعبية متزايدة كبدائل لسكر، واعدة بالتساهل بدون الشعور بالذنب بدون السعرات الحرارية الزائدة. 
تم تسويق بدائل السكر الاصطناعية هذه كخيار صحي ، وقد وجدت طريقها إلى العديد من منتجات الأطعمة والمشروبات، على الرغم من استخدامها على نطاق واسع ، أثارت المحليات الصناعية مخاوف بين خبراء الصحة بسبب آثارها الضارة المحتملة. 
هنا نلقي نظرة على أسباب تجعل تناول المحليات الصناعية ضار ليس كما كنا نعتقد في السابق، وفقا لموقع "mirchi". 
زيادة الوزن
ومن المفارقات أن المحليات الصناعية ، التي يتم استهلاكها غالبًا لتقليل تناول السعرات الحرارية والتحكم في الوزن ، تم ربطها بزيادة الوزن.
 تشير الدراسات إلى أن هذه المحليات قد تتداخل مع آليات الجسم الطبيعية لتنظيم الشهية واستهلاك السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام.
خلل في التحكم بسكر الدم
على عكس الغرض المقصود من المحليات الصناعية ، يمكن أن تعطل السيطرة على نسبة السكر في الدم. 
على الرغم من أنها تفتقر إلى السعرات الحرارية ، إلا أن هذه المحليات لا تزال قادرة على تحفيز إفراز الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى إرباك استجابة الجسم الأيضية وقد يؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز وضعف إدارة مرض السكري. 
زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي 
وهي مجموعة من الحالات بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية ، وهي عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2.
 من المثير للدهشة أن بعض الدراسات ربطت بين استهلاك المحليات الصناعية وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي. 
تغيير مايكروبيوتا الأمعاء 
تشير الأبحاث الناشئة إلى أن المحليات الصناعية قد تؤثر سلبًا على تكوين وتنوع ميكروبيوتا الأمعاء - البكتيريا المفيدة الموجودة في جهازنا الهضمي. 
تم ربط الاختلالات في بكتيريا الأمعاء بالعديد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي وضعف وظائف المناعة وحتى اضطرابات المزاج. 
زيادة الرغبة في مزيد من السكر الأبيض
الحلويات المحليات الصناعية أكثر حلاوة من السكر الطبيعي ، والتي يمكن أن تزيد من تفضيلات مذاقنا للأطعمة شديدة الحلاوة. 
يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لهذه المحليات إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات السكرية ، مما قد يؤدي إلى تخريب الجهود المبذولة لتقليل تناول السكر بشكل عام. 
تأثير سلبي محتمل على القلب
 لا تزال الآثار طويلة المدى قيد التحقيق ، أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة محتملة بين المحليات الصناعية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
 أشارت الأبحاث إلى أن هذه المحليات قد تساهم في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL) ومخاطر القلب والأوعية الدموية بشكل عام. 
آثار ضارة على الصحة العقلية 
لقد استكشفت بعض الدراسات العلاقة بين المحليات الاصطناعية وقضايا الصحة العقلية، ارتبط الاستهلاك المنتظم لهذه المحليات بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإنشاء رابط نهائي. 
عند البحث عن بدائل للمحليات الصناعية ، ضع في اعتبارك خيارات طبيعية مثل العسل، أو الفاكهة كخيارات صحية، توفر هذه البدائل حلاوة بدون الآثار الضارة المحتملة المرتبطة بالمحليات الاصطناعية، وعليك الاعتدال والنهج المتوازن في الخيارات الغذائية الشاملة فهما المفتاح لتحقيق نمط حياة أكثر صحة.