الجمعة 19 مايو 2023 | 02:31 م

انطلاق أعمال القمة العربية الـ 32 في جدة

شارك الان

تنطلق بعد قليل أعمال القمة العربية الـ32 للقادة العرب، ووصل عدد من قادة وزعماء الدول العربية، إلى مقر انعقاد القمة العربية الثانية والثلاثين بمدينة جدة السعودية.
ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقر انعقاد القمة، وكان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما وصل إلى مدينة جدة منذ قليل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد الكويت، وكذلك الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، ورئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن.
ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية العلنية، فى تمام الساعة الثانية والنصف وخمس دقائق، ووفق البرنامج ستكون الكلمة فى البداية للجزائر رئيس القمة العربية السابقة.
وستقوم الجزائر بتسليم رئاسة القمة اليوم للمملكة العربية السعودية، ثم تليها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ثم كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ثم كلمات الحضور، ومن بينهم الضيوف، السكرتير العام للأمم المتحدة، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى.
وبعد انطلاق جلسة العمل الأولى العلنية، من المنتظر أن يلقي القادة العرب كلماتهم خلالها، ومنها كلمة مصر التى يلقيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن المتوقع أن تبدأ تلك الجلسة فى حدود الثالثة والنصف، بينما تنطلق في تمام الساعة الرابعة والنصف - حسب جدول الأعمال - جلسة عمل ثانية مغلقة بين القادة العرب.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.