الجمعة 19 مايو 2023 | 04:10 م

الأسد: نحن أمام فرصة تاريخية لترتيب أوضاعنا وعلينا أن نمنع التدخلات الخارجية

شارك الان

قال الرئيس بشار الأسد، أنه يجب أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تنتج أزماتنا كي لا نغرق في معالجة النتائج وليس الأسباب.
وأكد خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة بمدينة جدة السعودية، أننا اليوم أمام فرصة في ظل تشكيل أقطاب جديدة في العالم، وأن هذه الفرصة هي تاريخية من أجل ترتيب سئوننا بدون تدخل خارجي، أمام عالم يتكون ويجب أن نكون فاعلين فيه، موضحًا أنه يجب أن نرسخ ثقافتنا في ظل هذه الفرصة، وتعريف هويتنا العربية التي يتم اتهامها بما ليس فيها، من أجل خلق صراعات داخلية لا أمل فيها.
وأوضح، أنه يجب بتطوير منظومة العمل العربي المشترك الذي هو بحاجة لرؤي واستراتيجيات ومبادئ وضوابط واضحة، من أجل سباق الأحداث بدلاً من أن نكون رد فعل، وأن الوطن العربي يعاني من العديد من الأزمات، ويجب أن نعالج المرض وليس العرض، وعلينا أن نمنع التدخلات الخارجية.
وعن سوريا، أكد أن ماضيها وحاضرها ومستقبلها هو العروبة، منوهًا أن التقارب العربي يجب أن يكون بداية جديدة للتضامن فيما بيننا وللتنمية والازدهار بدلًا من الحرب والدمار.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.