الأحد 21 مايو 2023 | 01:01 م

خاص.. خبير تكنولوجي: سيناريو استهداف كابلات الإنترنت البحرية غير منطقي وتأثيراته كارثية

شارك الان

أكد محمد حسام، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن استهداف كابلات الإنترنت البحرية من قبل أي دولة هي كارثة بكل المقاييس، مشيرًا إلى أن التعدي على أي كابلات تابعة لدولة ما هو تعدٍ على حدود هذه الدولة.

وأضاف حسام في تصريحات خاصة لـ"مصر الآن"، أن مصر على سبيل المثال يمر بها من 20 إلى 25 % من إجمالي كابلات الإنترنت، وفي حالة وجود أي أعمال تخريبية فإن الأمر له أبعاد كارثية، منها توقف حركة تبادل المعلومات بشكل تام، لحين عودتها، وذلك يؤثر بالطبع على الاقتصاد ككل فوقوع مثل هذه الحوادث لا يخلق أي بيئة عمل آمنة.

واستبعد خبير تكنولوجيا المعلومات، قيام أي دولة اللجوء لمثل هذه الأعمال التخريبية، لأن عواقبها وخيمة على الجميع، وستؤثر على الاقتصاد العالمي، وحرية تبادل المعلومات، والأمن القومي المعلوماتي للدول، وتأثيرها يطال الجميع بلا استثناء، ويؤدي إلى تعطيل أعمال واقتصاد دول كاملة، وتوقف كم هائل من البيانات يمر عبر العالم كله.

وعن تأمين الكابلات البحرية، أكد محمد حسام، أن قضية تأمين كابلات الإنترنت البحرية قضية معقدة، وتتولى مسئوليتها شركات كبرى تقوم بدرويات مستمرة من أجل تأمين هذه الكابلات، والتأكد من عدم تضررها أو استهدافها.

وتابع، أن عملية نقل البيانات في هذه الكابلات عملية متشابكة، فالبيانات تمر عبر كابلات مختلفة وليس عبر كابل واحد، لأنه إذا حدث عطل في هذا الكابل سيؤدي إلى التأثير على عملية نقل البيانات بشكل كامل، وبالتالي فهناك خطوط بديلة ومصادر مختلفة لتبادل البيانات، من أجل الحفاظ على مرور البيانات المختلفة، وعدم تأثر البنية التحتية للدول، لافتًا إلى أن عملية التجسس عبر هذه الكابلات أيضًا أمر ليس بالهين ومعقد بشكل كبير، وهو ما يوضح مدى عدم قابلية هذه السيناريوهات إلى التنفيذ، وأن الحديث عن هذه الأعمال غير منطقي بالمرة.

يشار إلى أنه على مدار خلال مارس من العام الماضي، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من محاولات استهداف روسية لكابلات الإنترنت البحرية، واستهداف البنى التحتية للدول الغربية، مؤكدًا أن هناك معلومات استخباراتية بوجود خطر روسي محتمل وأن روسيا تدرس مختلف الفرضيات لشن هجوم سيبراني.
وبحسب دراسة نشرتها مجلة "كونتمبريري سيكوريتي بوليسي" في عام 2021، فإن عدد كابلات الإنترنت البحرية حوالي 430 كابل مسئول عن نقل البيانات إلى جميع دول العالم.

وفي مطلع أبريل الماضي، حذر الناتو في بيان له من محاولات روسية لاستهداف كابلات الإنترنت البحرية، على غرار استهداف خطوط الأنابيب، مطالبًا بتشكيل تحالف لحماية هذه الكابلات من أي خطر روسي محتمل.