الجمعة 26 مايو 2023 | 09:41 م

خاص _ خبير أمن المعلومات .. يكشف دور مباحث الإنترنت في مكافحة الهاكرز وجرائم الإنترنت

شارك الان

كشف اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية للمعلومات سابقًا دور مباحث الإنترنت في مكافحة الهاكرز وجرائم الإنترنت مؤكدًا بأن مباحث الإنترنت إدارة نوعية متخصصة في مكافحة أي استخدام غير آمن وغير مشروع لشبكة الإنترنت وتسمى "إدارة مباحث مكافحة جرائم تقنية المعلومات" ويطلق عليها تجاوزًا مباحث الإنترنت وبين دورها كتالي:  

- مواجهة كافة أنواع الإستخدام غير الآمن وغير المشروع لشبكة الإنترنت وومواقع التواصل الاجتماعي وأي تقنيات تكنولوجية حالية.
- بالإضافة إلى تلقي بلاغات المواطنين حول تعرضهم للإبتزاز الإلكتروني أو تعرض حساباتهم في مواقع التواصل وتعرضهم للنصب الإلكتروني.
- رصد وتتبع الجناه و ضبطهم و تقديمهم للمحاكمة بعد اتخاذ كآفه الإجراءات الأمنية والقانونية بالإضافة إلى استخراج الأدلة الإلكترونية من مسرح الجريمة الإفتراضي علي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل.
- المشاركة في حملات توعية المواطنين في كافة قطاعات الدولة بالإستخدام الآمن والرشيد وتجنب المخاطر والتهديدات المصاحبة للإستخدامات التكنولوجية
- ومن دور مباحث الإنترنت أيضًا التعاون مع أجهزه الأمن داخل الوطن وخارجه لمكافحة تلك النوعية من الجرائم كما تشارك أجهزة الأمن الدولية كالإنتربول الدولي في العديد من الجهود الأمنية. 
- ومن دور مباحث الإنترنت أيضًا إعداد الدراسات الإحصائية بالاستخدامات التكنولوجية الحالية والجرائم المصاحبة بالإضافة إلى استنتاج أفضل أساليب الوقاية والمكافحة.
- وأكد اللواء الرشيدي على أن من أكثر الأدوار الفعالة لمباحث الإنترنت رصد ومتابعة المواقع والصفحات  والحسابات الإلكترونيه علي شبكة الإنترنت و مواقع التواصل ذات المضامين الإرهابية والإجرامية والأثاربه وأي محتوى غير آمن وغير مشروع واتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية تجاهها.
 
أوضح اللواء محمود الرشيدي الخبير الأمني في حواره مع مصر الآن بأن مباحث الإنترنت المصرية تقوم بدورها على أكمل وجه خاصة بعدما ححققت نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية واستطاعت ضبط الكثير من الجناة والهاكرز وإغلاق الصفحات المسيئة والإرهابية والإجرامية، فتقوم مباحث الإنترنت بمواجهة الهاكرز وأصحاب المواقع المسيئة أو الإرهابية وذلك من خلال تلقي بلاغات من المواطنين بهذه الصفحات أو تعرضهم لعمليات الهاكر أو النصب أو الإبتزاز الإلكتروني، فلو كانت تلك الصفحات والمواقع أو الهاكرز من داخل مصر تستطيع الإدارة إغلاقها وضبط القائمين عليها وتقديمهم للمحاكمة وفي حالة إذا كانت تلك الصفحات أو المواقع تبث من خارج مصر في هذه الحالة تقوم الإدارة بالتنسيق مع الشركات مقدمة خدمة الإنترنت في مصر ويمكن حجب دخولها إلى داخل البلد، ومن الممكن أن تقوم مباحث الإنترنت بالتنسيق مع الإنتربول الدولي أو الأجهزة الأمنية الدولية لمواجهة هذه الصفحات أو المواقع أو الهاكرز طبقًا لمبدأ إقليمية القوانين.