الأحد 28 مايو 2023 | 07:08 م

اليوم العالمي لصحة الدورة الشهرية..أزمة إنسانية متفاقمة لفتيات هايتي

شارك الان

يصادف اليوم الأحد اليوم العالمي لصحة الدورة الشهرية ، تسلط منظمة بلان إنترناشيونال الضوء على الآثار التي غالبًا ما تُنسى للأزمة الإنسانية العالمية على النساء والفتيات.
في  مدينة هايتي  أدى انتشار الجوع وعنف العصابات إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة ، لا تستطيع العديد من الفتيات والنساء شراء منتجات النظافة الأساسية للحيض مثل المناديل الصحية وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
تقول دافني دي بورديس ، القائمة بأعمال مديرة منظمة بلان إنترناشونال هاييتي ، إن الأزمة في البلاد تجعل الفتيات والنساء أكثر عرضة للخطر. 
وتضيف "في هايتي ، كان للجوع الواسع النطاق والعنف المتصاعد من قبل الجماعات المسلحة أثر مدمر على السكان ، ولا سيما الفتيات، وأثناء الأزمة ، تواجه الفتيات رحلات محفوفة بالمخاطر للحصول على المياه النظيفة والنظافة الصحية المناسبة للحيض ، ويفتقرن إلى دخل الأسرة لشراء الدورة الشهرية".

على الصعيد العالمي ، ما لا يقل عن 500 مليون فتاة وامرأة - حوالي واحدة من كل أربع نساء في سن الإنجاب - لا يستطعن ​​الوصول إلى ما يحتجنه لإدارة فتراتهن ، سواء كان ذلك من خلال الفوط الصحية أو الحمامات الصحية. 
بالنسبة لسفيانا البالغة من العمر 13 عامًا ، والتي تعيش في مقاطعة جنوب شرق هايتي ، فإن أزمة الجوع تعني أن إدارة الحيض في حياتها أصبحت صعبة بشكل متزايد، تقول: "أجد أحيانًا صعوبة في شراء الفوط الصحية لأنني لا أملك ما يكفي من المال". 
تواجه العديد من الفتيات في هايتي صعوبات يومية في إدارة الدورة الشهرية بكرامة ، مثل الاضطرار إلى القيام برحلات طويلة وخطيرة للحصول على المياه النظيفة، من الصعب جدًا الحصول على المياه في هذه المنطقة، التيار بعيد جدًا ويمكن أن يستغرق الوصول إليه حوالي ساعة سيرًا على الأقدام. 
في ظل غياب المعلومات الصحية المتعلقة بالحيض وخدمات الدعم ، تواجه العديد من الفتيات الخزي والإحراج في المدرسة والمنزل نتيجة الدورة الشهرية.
 ينتج عن هذا أن العديد من الفتيات يتغيبن عن المدرسة كل شهر عندما يكونن في فترة الحيض ، مما يتسبب في تأخرهن في التعليم وفي كثير من الحالات حتى التسرب من المدرسة. 
تقول سوفيانا إنها لجأت إلى بدائل مختلفة لإدارة صحتها أثناء الدورة الشهرية: "لا أشعر بالراحة عندما تأتي دورتي الشهرية، عندما لا أستطيع شراء الإمدادات ، أرتدي ملابس قديمة بدلاً من ذلك." 
عندما تفتقر الفتيات إلى الإمدادات الأساسية مثل فوط الحيض ، فغالبًا ما يُجبرن على استخدام مواد غير صحية مثل الصحف القديمة  أو التراب أو الرمل أو الرماد أو العشب أو أوراق الشجر، هذه غير مريحة ويمكن أن تسبب التهابات، تتضاعف المخاطر عندما يكون هناك نقص في المياه النظيفة ، مما يجعل من الصعب غسلها.