الأربعاء 31 مايو 2023 | 06:45 م

القصة كاملة.. لماذا أوقفت البنوك استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الشراء من الخارج؟

شارك الان

عند شراءك منتجا من الخارج، أو خدمة عبر إحدى المنصات، أو أنك خارج مصر وتقوم بالتسوق، ووصلت إلى مرحلة الدفع من خلال فيزا المشتريات الصادرة عن إحدى البنوك العاملة في مصر، فإن العملية لن تنجح، وذلك بعد تنفيذ البنوك للتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري.. فما القصة؟.

بدأت البنوك العاملة في مصر،  اليوم الثلاثاء، في وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع بالتعاملات الدولية سواء للسحب النقدي أو الشراء عبر الإنترنت، بأي عملة أجنبية، وفق تعميم من البنك المركزي المصري.

وشهدت الساعات الماضية تداول منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، بوقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع سواء للشراء أون لاين أو خارج مصر بأي عملة أجنبية غير الجنيه المصري.

وقالت مصادر مصرفية، إن تلك الخطوة تأتي وفق تعليمات صادرة عن البنك المركزي المصري ضمن الإجراءات الرامية إلى ضبط ملف العملات الأجنبية، موضحة أن القرار يسري فقط على البطاقات مسبقة الدفع.

وتابعت المصادر أن بطاقات الحسابات، أو ما تسمى ببطاقات الخصم المباشر، فإنها لا تخضع للقرار، لافتة إلى أن عدم ارتباط الكروت مسبقة الدفع بحسابات مصرفية معلومة، يفتح الباب أمام التلاعب أو سوء استخدام من بعض العملاء في التعاملات خارج مصر بالدفع بعملة أجنبية.

وأوضحت المصادر، أن الإقدام على تلك الخطوة، ينضم لقائمة القرارات التي اتخذتها البنوك مسبقا، مثل خفض حدود التعاملات الدولية باستخدام البطاقات المصرفية باختلاف أنواعها (الكريدت كارد، والخصم المباشر، والمدفوعة مقدما) سواء السحب الكاش أو الشراء الإلكتروني من خارج مصر بأي عملة أجنبية.

وتابعت المصادر، أن البنوك، رفعت أيضا نسبة العمولة المقررة على السحب النقدي في خارج مصر من ماكينات ATM بنسبة تصل إلى 13% من إجمالي قيمة المعاملة.