الأربعاء 30 نوفمبر 2022 | 10:50 ص

بدعم السيسي"مصر الآن "يكشف التفاصيل الكاملة لتوطين صناعة السيارات في مصر

شارك الان


*شرق بورسعيد مركزًا اقليميًا لتصنيع السيارات

*عودة تصنيع BMW محليا بداية قوية فى مجال الصناعات المغذية

أقرت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية إستراتيجية لتوطين صناعة السيارات في مصر، حيث أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تضع ملف توطين صناعة السيارات في أولوياتها، ويحظى هذا الملف بكل الدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وتستهدف الحكومة المصرية جذب كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع للاستثمار في منطقة شرق بورسعيد لتكون مركزًا اقليميًا لتصنيع السيارات. 

و أعتبرت رابطة صانعي السيارات المصرية، أن توطين صناعة السيارات خطوة رئيسية لتلبية إحتياجات السوق وتوفير عدد كبير من فرص العمل، بالإضافة إلى الخروج من الأزمة الحالية وحل أزمة ارتفاع اسعار السيارات المبالغ فيها. 

وأكد المهندس حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات في تصريح خاص "لمصر الان "أن توجه الدولة منذ اللحظة الأولى في الجمهورية الجديدة عن توطين صناعة السيارات، موضحًا أن استراتيجية توطين صناعة السيارات تقوم محاورها على تعميق التصنيع المحلي، وزيادة حجم الإنتاج السنوي بالإضافة إلى زيادة حجم الاستثمارات، فضلاً عن إعطاء حافز للحد من التلوث البيئي.

وعن دور التعليم الفني في توطين صناعة السيارات، أضاف "مصطفى" في تصريح خاص ل"مصر الآن"، أن المدارس الفنية الثانوية تقوم بعمل تدريب على صناعة السيارات مشيرًا إلى أن هناك بعض شركات السيارات الكبرى في مصر لديها مراكز تدريب داخل مصانعها للتدريب على خطوط الإنتاج.

ومن جانبه أوضح المهندس جمال عسكر، خبير صناعة السيارات، أن الدولة بدأت بالفعل في تفعيل خطوات صناعة إطارات السيارات كجزء من استراتيجية توطين صناعة السيارات، لا سيما أن أسعار الإطارات ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة القليلة الماضية. 

وكانت بداية توطين صناعة إطارات السيارات عندما وقعت الهيئة العربية للتصنيع بروتوكول تعاون مع شركة "هيل" العالمية لتدشين مصنع لإنتاج إطارات المركبات بجميع انواعها سواء كانت اتوبيسات- الجرارات- والمعدات الثقيلة- السيارات الملاكي. 

عودة مصانع BMW في مصر 

وكان وكيل العلامة البافارية BMW قد أعلن عن إعادة تشغيل مصانعها في مصر، حيث ستقوم بتصنيع طرازات X المختلفة والتي ستضم نسخ جديدة من X3 وX4 وX5 و X6 و X7، وكانت مصانع BMW توقفت بشكل كامل في مصر منذ اكثر من 4 سنوات تقريبًا بعد انتهاء عقد الشركة مع الوكيل المحلي السابق.

ومن المقرر أن تعود BMW إلى مصر بقائمة تضم أكثر من 21 موديل مختلف ما بين سيارات سيدان وSUV رياضية متعددة الاستخدامات، كما أنها تضم سيارات دفع كهربائي 100%.

وفي السياق، اكد منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح خاص ل"مصر الآن"، أن عودة تشغيل مصانع سيارات BMW في مصر مرة أخرى، يعد بداية قوية فى مجال الصناعات المغذية، بالإضافة إلى استفادة مصر من نقل تكنولوجيا تصنيع مكونات جديدة لم تكن تنتج فى مصر فى الوقت الحالي، كما يعد مكسبًا كبيرًا لصناعة السيارات المحلية.