الاثنين 5 يونيو 2023 | 07:31 م

العلاج المركب الجديد يقلل من خطر عودة سرطان الثدي بنسبة 25٪

شارك الان

أظهرت دراسة أن إضافة دواء جديد إلى العلاج الهرموني يمكن أن يساعد في منع عودة النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي بنسبة 25٪.
ووفقا لموقع "iniatv"، قال الدكتور دينيس سلامون ، رئيس قسم أمراض الدم والأورام ومدير الأبحاث السريرية والتحويلية في" UCLA Jonsson Comprehensive" مركز السرطان، أن الباحثون وجدوا المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي الإيجابي للمستقبلات الهرمونية المبكرة سرطان الثدي السلبي الذين تناولوا العلاج المركب " ribociclib" ، وهو دواء علاجي موجه ، وعلاج بالهرمونات - يتمتعون ببقاء على قيد الحياة لفترة أطول وخالٍ من الأمراض مقارنة بأولئك الذين كانوا يعالج بالعلاج الهرموني وحده.

وأشار الفريق من جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس ، إن هذا كان بغض النظر عما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية.  
وأثناء تقديم الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري إلى أن إضافة العلاج الموجه قللت من خطر التكرار بنسبة 25 بالمائة.
سرطان الثدي الإيجابي HR / السلبي HER2 هو النوع الفرعي الأكثر شيوعًا للمرض. 
شملت التجربة السريرية 5101 مريضًا يعانون من المرحلة 2 أو المرحلة 3 من سرطان الثدي الإيجابي المبكر / سرطان الثدي HER2 السلبي. 
تم تقسيم المرضى بشكل عشوائي إلى ذراعين: 2549 تم اختيارهم بصورة عشوائية للعلاج المركب و 2552 للعلاج بالهرمونات وحده.
 كان البقاء على قيد الحياة الغازية الخالية من الأمراض نقطة النهاية الأولية للدراسة. 
كان متوسط ​​مدة متابعة الدراسة 34 شهرًا ، مع استكمال لمدة ثلاث سنوات وسنتين من ريبوسيكليب بنسبة 20 في المائة و 57 في المائة من المرضى على التوالي.
 تم تقييم البقاء على قيد الحياة الغازية الخالية من الأمراض بعد 426 حدثًا. 
في وقت إجراء هذا التحليل ، عانى 189 شخصًا من مجموعة الريبوسيكليب (7.4 بالمائة من المرضى) من حدث نجاة خالٍ من الأمراض ، مقارنة بـ 237 شخصًا في مجموعة العلاج الهرموني وحدها 9.3 بالمائة من المرضى. 
أظهرت البيانات تحسنا ذا دلالة إحصائية في خطر الإصابة بالأمراض الغازية لصالح الذراع المركبة. 
كانت معدلات البقاء على قيد الحياة الخالية من الأمراض لمدة ثلاث سنوات 90.4 في المائة ، مقارنة بـ 87.1 في المائة للنساء اللائي عولجن بالعلاج الهرموني فقط. 
يحتوي Ribociclib عند 400 مجم على ملف تعريف أمان مناسب مع عدم وجود إشارات جديدة. 
وقال الدكتور دينيس سلامون: "بشكل عام ، أظهر العلاج المركب نتائج أفضل ، مما قلل بشكل كبير من خطر عودة السرطان، يجب أن تغير هذه النتائج كيفية تقييمنا وعلاج المرضى."