الثلاثاء 13 يونيو 2023 | 01:07 م

ختام معرض: عودة.. أبو نظارة زرقا

شارك الان

أقام مشروع ذاكرة الكاريكاتير، التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري،  حفل ختام معرض: عودة.. أبو نظارة زرقا. وذلك بمقر المعهد الفرنسي بالمنيرة، بحضور عدد من رسامي ومحبي فن الكاريكاتير المصري.
بدأ الحفل بكلمة موجزة من الباحث والكاتب: عبدالله الصاوي، مؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، رحب فيها بالحضور، وأستعرض أهم الأنشطة والفعاليات التي أقامتها المؤسسة خلال الفترة الماضية، وفي ختام كلمته قدم الصاوي الشكر لفريق العمل المعاون له،  ولكل من دعم وساند المشروع خلال الفترة الماضية، كما توجه بالشكر للمعهد الفرنسي على استضافته للمعرض، ودعمه ومساندته لمشروع ذاكرة الكاريكاتير.
وقد رافق الصاوي عدد من الحضور في جولة تفقدية للمعرض، قدم خلالها شرحًا موجزًا؛ لرسوم قسمي المعرض، حيث ضم القسم الأول 48 رسم كاريكاتيري من كتاب: ألبوم أبو نظارة زرقا، بينما ضم القسم الثاني من المعرض مجموعة مختارة من رسوم مسابقة : يعقوب صنوع.. رائد الكاريكاتير المصري - التي نظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير - وهي عبارة عن مجموعة مختارة من البورتريهات الكاريكاتيرية ليعقوب صنوع بريشة عدد من أشهر رسامي البورتريه الكاريكاتيري حول العالم، مؤكدًا على الدور الكبير الذي لعبه الكاتب المصري الساخر: يعقوب صنوع (1839 – 1912)، في تاريخ الصحافة الهزلية والكاريكاتير المصري الحديث، كونه صاحب النطفه الأولى في تاريخ الكاريكاتير المصري، كما وصفه شيخ رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب الفنان الراحل: زهدي العدوي (1917 – 1994). وعلى هامش الحفل قدم عازف الأورج الشاب: سيف الدين وائل، عزف بالأورج لمجموعة من أشهر الأغاني التي لاقت استحسانًا وتجاوبًا كبيرًا من الحضور، وخاصة الأغاني الوطنية لخالد الذكر الشيخ سيد درويش الشهيرة ومنها: قوم يا مصري، وبلادي بلادي.
جدير بالذكر أن احتفالية ومعرض: عودة.. أبو نظارة زرقا، افتتحها الفنان المصري العالمي: جورج البهجوري، والسيد: دافيد سادوليه، مستشار التعاون الفرنسي ومدير المعهد الفرنسي بمصر، والباحث والكاتب: عبدالله الصاوي، مؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، يوم 18 مايو الماضي، بمقر المعهد الفرنسي بالمنيرة؛ وذلك احتفالًا بيوم الكاريكاتير المصري، ومرور 145 عامًا على دخول فن الكاريكاتير الصحافة المصرية، وكذلك تخليدًا لذكرى الكاتب المصري الساخر: يعقوب صنوع، الذي أصدر في الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1878 من القاهرة، مجلته الشهيرة: أبو نظارة زرقا؛ التي صنفها المؤرخين والباحثين في تاريخ الصحافة والكاريكاتير المصري كأول مجلة هزلية كاريكاتيرية في مصر والشرق قاصيه ودانيه.