الجمعة 16 يونيو 2023 | 07:24 م

نيفين الكيلاني: نحن بصدد إعداد مهرجان ثقافي وفني، وإطلاق حفلات غنائية كبيرة للاحتفال بذكرى ٣٠ يونيو

شارك الان

كشفت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني في تصريحات خاصة للخدمة الإخبارية بـ “راديو النيل" أن وزارة الثقافة تعمل على محور الاستدامة ضمن محاور استراتيجية مصر 2030. مشيرا إلى أهمية تشكيل وعي الطفل منذ الصغر، لكي يصبح أكثر وعياً بالتحديات التي قد يواجها. 
وأكدت الوزيرة أن اكتشاف المواهب ورعايتها من خلال مسابقة "المبدع الصغير" التي ترعاها السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، من أهم المسابقات التي أطلقتها وزارة الثقافة. مشيرة إلى أن المسابقة تكتشف الثروة البشرية في الوطن، وتجعل الأجيال الجديدة تؤمن بأن الموهبة منحة ربانية يجب مراعاتها وتنميتها.
وأضافت الدكتورة نيفين الكيلاني أن هناك بروتوكول هام للغاية تم تفعيله مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من خلال إدخال الأنشطة الفنية والثقافية في المدارس تحت إشراف الفنانين والمتخصصين من هيئة قصور الثقافة وبالمتابعة مع مديريات التربية والتعليم في مختلف محافظات، على أن يتم اختيار الموهوبين في نهاية العام الدراسي لاستكمال تنمية موهبتهم.  
وأشادت وزيرة الثقافة بالتعاون مع الوزارات الأخرى، ولاسيما التعاون مع وزارة الشباب والرياضة في بناء قصور الثقافة في الكثير من القرى من خلال مبادرة "حياة كريمة". مضيفة أن القرى التي لا يوجد بها قصور للثقافة، يتم فيها العمل الثقافي والفني بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة من خلال مراكز الشباب والمدارس. 
وأكدت الكيلاني أن وزارة الثقافة تدعم تمكين المرأة من خلال تنمية الحرف التراثية التي تعد دخلاً أساسية للكثير من البيوت المصرية. كما تقوم الوزارة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي لتوفير دورات تدريبية للعاملات على هذه الحرف ودعم السيدات في تسويق منتجاتهم. 
وأفادت بأن وزارة الثقافة قدمت فعاليات من خلال مبادرة "حياة كريمة" عن طريق بعض الفرق المتجولة الخاصة بالوزارة، والوصول للمناطق النائية من خلال المسرح المتجول الذي ينقل الأفكار التنويرية والإبداعية عبر أعمال مسرحية صغيرة مع تأسيس فرق صغيرة للغناء والكورال في مراكز الشباب بالقرى. 
وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن مشروع "كشك كتابك" الذي تنفذه الهيئة العامة للكتاب، سيتيح المواطنين أن يجدوا سلاسل الكتب لكبار الكتاب بأسعار رمزية وزهيدة حتى تكون في متناول الشباب في مختلف المحافظات. 
وكشفت الدكتورة نيفين الكيلاني أن وزارة الثقافة بصدد إعداد مهرجان ثقافي وفني، كما سيتم إطلاق حفلات غنائية كبيرة للاحتفال بذكرى ٣٠ يونيو، وستنطلق تلك الحفلات من العريش. 
وأعرب الوزيرة عن سعادتها بعودة الحياة الطبيعية لأهالي شمال سيناء. مؤكدة حرص الوزارة على التواجد بشكل دائم هناك مع بدء الإجازة الصيفية والانتقال إلى أماكن التجمعات الساحلية، بالإضافة إلى بعض الأماكن الأثرية التي اعتادت وزارة الثقافة أن تقدم فيها الحفلات في الإجازة الصيفية. 
وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة أهمية الحفاظ على التراث بالطرق المختلفة، حيث لدينا تراث غنائي وثقافي وفني وعادات عديدة وحياة مليئة بالتراث الذي يعبر عن الهوية المصرية. مشددة أهمية نقل هذه هده العادات من جيل إلى جيل سواء من خلال الممارسة أو من خلال ربط التراث بالاقتصاد، وهنا يكمن أهمية الصناعات التراثية الثقافية ودورها في الحفاظ على التراث.