الأحد 18 يونيو 2023 | 01:15 م

غدًا.. مصر تترأس مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية للسودان

شارك الان

تترأس مصر غدًا الاثنين، مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية للسودان، بشكل مشترك مع قطر والسعودية وألمانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومفوضية شئون اللاجئين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطنًا سودانيًا منذ بدء النزاع وتستمر في جهودها الرائدة في العمل الإغاثي للأشقاء السودانيين. 

فيما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن المملكة سترأس مؤتمرًا رفيع المستوى لإعلان التعهدات لدعم الاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة يوم 19 يونيو الجاري، بشكل مشترك مع مصر وقطر وألمانيا ومنظمة الأمم المتحدة ممثلةً بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" والاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، جدّدت الوزارة تأكيد المملكة على وقوفها إلى جانب الشعب السوداني، منوهة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار، وتنظيم حملة شعبية لتخفيف المعاناة التي يمر بها الشعب السوداني، إضافةً إلى عمليات الإجلاء لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة ومنسوبي المنظمات الدولية من السودان.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن استمرار المملكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في تيسير وتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع في محادثات مدينة جدة بهدف تخفيف المعاناة عن الإنسان السوداني وإنهاء الأزمة عبر الحوار السياسي.

ووفقًا للأمم المتحدة فإنها تلقت أقل من 16 بالمئة من الـ 2.57 مليار دولار المطلوبة لمساعدة الأشقاء السودانيين، وذلك فضلًا عن الحاجة إلى 470 مليون دولار أخرى لدعم اللاجئين في منطقة القرن الإفريقي.