الأحد 18 يونيو 2023 | 06:40 م

المفوضية الأفريقية تعين خبير مصري في مجموعة العمل المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في أفريقيا

شارك الان


أصدرت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المنعقدة في دورتها العادية الخامسة والسبعين، المنعقدة في الفترة من 3 إلى 23 مايو 2023 في بانجول، غامبيا؛ قرارا بتعيين الخبير المصري المحامي والحقوقي أشرف ميلاد عضوا بها. 
الجدير بالذكر أن هذه اللجنة مختصة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب في أفريقيا بموجب المادة 45 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الأفريقي). وتضع في اعتبارها المبادئ والمبادئ التوجيهية بشأن إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الميثاق الأفريقي (مبادئ نيروبي والمبادئ التوجيهية) والمبادئ التوجيهية للإبلاغ من جانب الدولة الطرف بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الميثاق الأفريقي (إرشادات تونس لإعداد التقارير).
جاء تعيير المحامي أشرف ميلاد بعد وفاة السيد عزوز كردون، وهو عضو خبير في مجموعة العمل من شمال أفريقيا، مما أوجد مقعدا شاغرا. وبالتالي نتيجة للحاجة إلى تعيين عضو خبير جديد لإكمال ولاية العضو الخبير المتوفى والتي كانت لمدة عامين اعتبارًا من 9 نوفمبر 2022؛ تقرر تعيِّن أشرف ميلاد روكسي توماس ممثلا ل(شمال إفريقيا) للفترة المتبقية من المدة الحالية للأعضاء الخبراء المعينين خلال الدورة العادية الثالثة والسبعين للجنة في 9 نوفمبر 2022.
الجدير بالذكر أن أشرف ميلاد يمتلك خبرة واسعة في هذا المجال؛ فهو مختص بشوون اللاجئين ويعمل بها منذ أكثر من 20 عاما، بالاضافة لحصوله على ماجستير في دراسات الهجرة  واللاجئين من الجامعة الامريكية وماجستير في حقوق الانسان والمقرطة من جامعة مالطا.