الخميس 22 يونيو 2023 | 01:30 م

جوتيريش: أكثر من 750 مليون إنسان ليس لديهم ما يكفي من الطعام

شارك الان

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن انعقاد القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد" في باريس، يأتي في سياق دولي ينطوي على الكثير من التحديات.

وقال جوتيرش خلال كلمته بقمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" التي انطلقت اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، إن القمة أساس للعمل لنستجيب للصعوبات التي تواجهها دول نامية كثيرة، لأن الجمود ليس خيارًا متاحًا لنا.

وأكد جوتيريش، الأهداف الأساسية لمكافحة الجوع والفقر تبتعد عنا، بعد عقود من التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن هناك أكثر 750 مليون إنسان ليس لديهم ما يكفي من الطعام، وعشرات الملايين من البشر يتجهون نحو الفقر المدقع.

وأشار إلى أن هناك العديد من الزعماء يواجهون خيارًا صعبًا، إما خدمة الدين وإما سد الاحتياجات الأساسية للشعوب، متابعًا: "الكثير من الدول الإفريقية تنفق اليوم أموالًا على الديون أكثر مما تنفق على خدمات الصحة لشعوبها مع آثار مروعة لذلك على أجيال وأجيال".

واستطرد الأمين العام للأمم المتحدة: أن هناك 52 دولة في حالة عجز عن دفع ديونها وتقترب من حد العجز عن سداد الديون، من بينها أغلبية الدول الأقل تقدمًا وكذلك أغلبية الدول الـ 50 الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، وهناك عشرات الدول الأخري التي ممكن أن تنضم إليها في حالة العجز عن سداد الديون.