الخميس 22 يونيو 2023 | 02:23 م

الرئيس السيسي: مصر اتخذت خطوات جادة لمواجهة آثار التغيرات المناخية

شارك الان

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العالم مر بأزمات متعاقبة خلال السنوات الماضية.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته ضمن فعاليات المائدة المستديرة "طريقة جديدة.. شراكات النمو الأخضر"، والتي عقدت على هامش فعاليات القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمى الجديد" المنعقدة فى العاصمة الفرنسية باريس: أن النظام المالي العالمي شهد تطورات كبيرة، وأن أزمتا كورونا وأوكرانيا أثرتا سلبًا على عدة مسارات، ولكن مصر أعدت خطة لإدارة الديون بشأن التنمية المستدامة، وكذلك اتخذنا خطوات جادة لمكافحة أثار التغيرات المناخية فقد تحركنا فى قضية المناخ فى وقت مبكر.

وتابع: "يجب اتخاذ قرارات سريعة تحول دون أزمة ديون كبرى، كما يجب تطوير سياسات بنوك التنمية لتعظيم قدراتها، مضيفاً "لدينا برنامج للتحول للطاقة الجديدة حتى 2030 وكذلك برنامج لتحويل بحيرات البحر المتوسط لصديقة للبيئة"، موضحًا أن مصر تعالج 13 مليون متر مياه صرف صحي لإعادة استخدامها.

وأوضح الرئيس السيسي، أن رؤية مصر للنمو ترتكز على فرص العمل وسبل عيش كريم، مؤكدًا أن رؤية مصر في تحقيق النمو ترتكز على ضرورة التحول العادي للاستخدام العادل للموارد الطبيعية.
وأشار الرئيس: إنه يجب معالجة الاختلالات الهيكلية في النظام المالي العالمي، وأننا يجب أن نعمل على ترجمة طموحاتنا لواقع ملموس من أجل تحقيق النمو الأحضر.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم،  فى الجلسة الافتتاحية لقمة ميثاق التمويل العالمى الجديد فى العاصمة الفرنسية باريس، بحضور القادة ورؤساء الحكومات والمسئولين من مختلف الدول.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي، في هذا الحدث الهام تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فى ضوء العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والمتنامية، التي تربط بين مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر الفاعل على مستوى الاقتصادات الناشئة بشكل عام.

وتنعقد القمة على مدار يومين بمبادرة فرنسية، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات للبلدان النامية والمتقدمة، وتهدف إلى معالجة الاختلالات الهيكلية الموجودة بنظام التمويل العالمي.