السبت 1 يوليو 2023 | 12:19 ص

تناولت حكايات طيور الظلام 10سنوات من الدراما بعد 30 يونيو

شارك الان

لم تكن الذكري العاشرة من ثورة 30 يونيو، بيوم عادي، فالثورة التي جاءت لتنقذ مصر من براثن حكم الجماعة الإرهابية كانت سببا في أن تعود الدراما المصرية إلي مكانتها مرة أخري، وبشكل أكثر قوة، حتي تحولت فترة طيور الظلام وما فعلوه في الوطن على مدار عقود ومنذ أن قال مؤسسها البنا الكبير "نحن لا نسعي للحكم، ولكن الحكم يسعي لنا" حتي لحظات السقوط الأخير.

فعلى مدار 10 سنوات، تناولت الأعمال الدرامية العديد من الحكايات التي كانت جماعة الإخوان الإرهابية طرفا فيها، وما واجهه الوطن من تحديات وصعاب بسبب ما فعلته فيه، أفعالهم وطموحاتهم الزائفة في حكم هذا الوطن، حتى سقطت أقاويلهم أمام أعين الجميع.

ومن الأعمال الفنية التي لا يمكن أن تنسي في تلك السنوات مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة والذي قدم وثيقة فنية وتاريخية عن تلك الفترة الفاصلة في عمر الوطن، ومرحلة شهدت تحديات ومؤامرات وحروبا مباشرة ضد الدولة أبدع في نقلها صناعه على مدار حلقات وثقت ونقلت الأحداث الحقيقية يشكل درامي، وفي "الاختيار 2.. رجال الظل" تناول المسلسل بطولات رجال الشرطة المصرية في مواجهة اﻷخطار التي تعرض لها الوطن بعد سقوط جماعة الإخوان اﻹرهابية في العام 2013، مع التركيز على أحداث فض اعتصام رابعة، وأحداث كرداسة التي أدت إلي ثورة 30 يوينو.

ولم يقف العمل عند فترة معينة بل راح ليقدم لنا وقائع من الحكايات السرية للجماعة، ليس فقط تمثيليا بل بالصوت والصور، وهو ما حدث في الجزء الأخير من العمل، والذي كانت تنتهي حلقاته بتسجيلات بالصوت والصورة لطيور الظلام وتفكير قياداتهم، الذين أثبتوا وبكل صدق مدي كرههم لهذا الوطن وأهله، وترسيخهم لمقولة"العشيرة" أي من يوالون لهم ويدينون فقط بدين الجماعة.

ومن الأعمال التي لا تنسي "

"مسلسل الداعية"

وكان من المسلسلات التي قدمت قبل مسلسل الاختيار مسلسل"الداعية" للفنان هاني سلامة، والذي عرض أشكالا مختلفة من فساد حكم الإخوان وقياداتهم، وتناول سياستهم وأفكارهم، وتضمن المسلسل مشاهد لهتافات عديدة ضد حكم المرشد، والمطالبة بإسقاطه.

كذلك مسلسل" سلسال الدم"

 وهو من الأعمال الطويلة التي تناولت ثورة 30 يونيو، وسقوط حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وتحديدًا الحلقة الأخيرة في الجزء الرابع، والتى انتهت بقيام الثورة وسقوط حكم الإخوان.

مسلسل "تفاحة آدم"

بطولة  خالد الصاوي، ورصد منذ حلقاته الأولى محاولات الإخوان لفرض سيطرتهم على وزارة الداخلية، وأهم الأجهزة الأمنية للوصول إلى أدق ملفاتها الخطيرة، وكذلك القضايا السائدة على الساحة السياسية آنذاك، وكل الممارسات التي قام بها الإخوان أدت للخروج بالثورة ضدهم

مسلسل"عد تنازلي" 

ودارت أحداثه حول شاب يتورط في عملية اغتيال مساعد وزير الداخلية التي قامت بها جماعة إرهابية، ويطارده أحد ضباط أمن الدولة.

مسلسل إمبراطورية مين

 بطـولة هـند صبري، تناول التغيرات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على مصر عقب ثورة 25 يناير، وحتى 30 يونيو.

مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"

للزعيم عادل إمام والذي جاء مضمونه مهتمًا بالسياسة، وما فيها من أحداث، حيث يتطرق لثورة 30 يونيو والصراع السياسي القائم بين عدد كبير من الأحزاب السياسية، إضافة إلى بعض الأحداث التي فرضت نفسها بقوة على الساحة خلال الفترة الماضية

مسلسل هجمة مرتدة

ومن واقع ملفات معاصرة للمخابرات المصرية، ركزت حلقات مسلسل هجمة مرتدة على كشف الأجهزة المعادية لمصر، يتناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية، بتتر المسلسل كتب عبارة «من ملفات المخابرات العامة المصرية «العمل يلقى الضوء على الدور الوطنى المُشرف لجهاز الاستخبارات فى حماية الجبهة الداخلية، يتناول المسلسل أحد الملفات الحديثة للمخابرات المصرية» ملفات استخباراتية تخص «عملاء وجواسيس» باعوا الوطن، وخانوه سردها العمل من واقع بعض العمليات السرية التى كشفت تلك المؤامرات والمخططات الإرهابية التى تسعى لتقسيم المنطقة العربية، ونشر تنظيم القاعدة بالعالم.

يحكى العمل عن شاب مصرى، ترك مصر بعد عام 2011 يعمل فى الخارج، ويحاول التواصل مع جهاز المخابرات بعد محاولة تجنيده من قبل استخبارات دولة أجنبية، ويبدأ بعد ذلك التدريب على يد مسئولين من المخابرات المصرية ليتمكن من خداع الجهات المعادية، العمل بطولة أحمد عز، وهند صبرى، صلاح عبدالله، محمود البزاوى، وخالد أنور، ومحمد جمعة، ومايان السيد، وأحمد فؤاد سليم وآخرون. العمل تأليف باهر دويدار، إخراج أحمد علاء الديب.

ومن المسلسلات التي تناولت الصراع بين الدولة والأخوان كان مسلسل"القاهرة كابول"

 فالعمل الذي حمل قصة خيالية ممزوجة بحقائق، كشف العمل فكر ومنهج الجماعات الإرهابية وعناصر تمويل تلك الجماعات وكيفية إدارتها من الداخل، ورصد ما فعلته الجماعات من تدميرعقول تحريم الفن وكراهية التاريخ .

وتدور أحداث المسلسل حول أربعة أشخاص كانوا أصدقاء منذ الطفولة بحى السيدة زينب، أخطرهم "رمزى" الذي جسده الفنان طارق لطفى والذي تغير وانقلب على اصدقائه وأصبح "أمير المؤمنين" فى معسكر بأفغانستان.

ورغم أن رمزي والذي يحمل اسمه رمزا للجماعة وفكرها الشيطاني، لم يكن إرهابيا فقد كان شاعرا الا انه تغير بشكل كبير، وحمل لواء العنف الذي كان ولازال راية الجماعة الإرهابية

ولعل المشهد الذي جمعل الاصدقاء الاربعة  وسردهم لحكايات الطفولة حين أقسموا أن يظلوا أصدقاء، أن يسعوا لتحقيق أحلامهم، وأن يحكموا العالم.

فأصبح طارق الذي يجسده الفنان فتحى عبدالوهاب إعلاميًا، وعادل الذي جسده الفنان خالد الصاوى ضابطًا بالامن الوطنى، وأقسم رمزى بالمصحف والسيف، أما خالد الذي جسده أحمد رزق والذي قتل في أول حلقات العمل فقد اصبح مخرجا.

العمل قصة وسيناريو وحوار الكاتب عبدالرحيم كمال، وﺇﺧﺮاﺝ: حسام على.

مسلسل العائدون

ومن الأعمال التي قدمت الفكر بشكل مختلف كان مسلسل"العائدون" والذي صاغه بحرفية كبيرة الكاتب باهر دويدار، وهو العمل المأخوذة من ملفات المخابرات المصرية المستوحاة من قصة حقيقية عن العائدين من أوكار الإرهاب فى الفترة ما بين 2018 و2020، توضح العمليات السرية للأمن المصرى وتصديه للمؤامرات والمخططات الإرهابية التى تهدف لإخلال الأمن فى مصر، وتقسيم المنطقة العربية وانتشار التنظيمات الإرهابية الممولة من الخارج.

 

أبرز العمل جهود المخابرات العامة من أجل اختراق صفوف داعش  فى أوكارهم بالدول العربية المجاورة، وقدم الفنان  أمير كرارة شخصية ضابط يعمل في الأمن الوطني، وكان بعد تقديمه لشخصية" الشهيد منسي"، مما جعل العمل يلقي مشاهدة واسعة وقت عرضه.

مسلسل "العائدون" من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وبطولة أمينة خليل، محمود عبدالمغنى، وآخرون.

مسلسل سره الباتع

وأخر تلك الأعمال سملسل"سره الباتع" والذي تناول عرضا طويلا لشكل وطريقة الاحتلال لمصر، ليس فقط فكر الأخوان، بل الأمتداد الذي تعرضت له مصر من أشكال مختلفة من محاولة طمس الهوية، والاستيلاء على موروث الشعب المصري، المبني على موروث تاريخي كبير لأول شعب عرف معني التوحيد والأخوة في التاريخ.

وشهدت الحلقة الأخيرة من المسلسل تأريخا، لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ثورة الشعب المصري 30 يونيو 2013، التي ألقاها وقتها
وأعلن في ذلك الوقت استجابته لمطالب الثوار المصريين ضد حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وعزل رئيسهم محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور. 

كل تلك الأعمال وغيرها كان بها مساحة إبداعية لتظهر مدي ظلام الواقع الذي عاشته مصر، وكان من الممكن أن تعيش فيه خلال سنوات وعقود لو استمرت تلك الحالة التي أصابت المجتمع المصري، فجعلت مستقبله لا يواجه شيئا الا الظلام.