الثلاثاء 4 يوليو 2023 | 08:38 م

عدم تنظيف أسنانك ليلاً قد يؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب

شارك الان

وفقا لدراسة حديثة، عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة ليلاً قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نُشرت في Nature Journal's Scientific Reports .
 تابعت الدراسة ما يقرب من 1675 فردًا تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وما فوق. لقد وجد أن أولئك الذين فشلوا في تنظيف أسنانهم بالليل هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs). 
يعد هذا البحث جزءًا من جهد أكبر لفهم العلاقة بين نظافة الفم والصحة العامة بشكل أفضل، أظهرت الدراسات منذ فترة طويلة أن نظافة الفم الجيدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة وغيرها من مشكلات صحة الفم. 
ومع ذلك ، فإن هذه الدراسة تضع محورًا جديدًا للأشياء من خلال إظهار أن نظافة الفم السيئة يمكن أيضًا ربطها بمشاكل صحية خطيرة في أماكن أخرى من الجسم. 
وفقًا للتقارير العلمية الصادرة عن مجلة Nature ، تم نقل المشاركين في الدراسة إلى المستشفى في مستشفى جامعة أوساكا في اليابان بين أبريل 2013 ومارس 2016 لإجراء عملية جراحية أو فحص أو علاج. 
خلال تلك الفترة ، تم النظر أيضًا في أولئك الذين زاروا وحدة طب الأسنان بالمستشفى للحصول على رعاية الفم المحيطة بالجراحة وعلاج الأسنان. تم تقسيم جميع المشاركين البالغ عددهم 1675 إلى أربع مجموعات. 
كان لدى Group MN 409 مشاركًا كانوا ينظفون أسنانهم مرتين يوميًا ، في الصباح والمساء ، وكان لدى Group Night 751 مشاركًا أبلغوا عن تنظيف أسنانهم بالليل فقط ، وكان لدى المجموعة M 164 مشاركًا أبلغوا عن تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرة واحدة فقط بعد الاستيقاظ من النوم. 
الصباح والمجموعة لا يوجد 259 مشاركًا لم يفرشوا أسنانهم على الإطلاق. 
يعتقد الباحثون أن البكتيريا الموجودة في الفم يمكن أن تكون مرتبطة بالتهاب في جميع أنحاء الجسم. 
عند تراكم البلاك والجير ، يمكن للبكتيريا أن تدخل مجرى الدم وتنتقل في جميع أنحاء الجسم.
 أثناء تحركها عبر الجسم ، فإنها تؤدي إلى استجابة التهابية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. 
يشير البحث أيضًا إلى أن تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا لا يكفي.
 يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة فقط في الليل إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 
وذلك لأن اللويحات تميل إلى التراكم خلال النهار وتحتاج إلى إزالتها بشكل صحيح لتقليل خطر دخول البكتيريا إلى مجرى الدم.