الخميس 1 ديسمبر 2022 | 02:42 م

"من الجدل للدفاع".. التفاصيل الكاملة لأزمة مسرحية "سيدتي الجميلة" ل أحمد السقا

شارك الان

تعرض صناع مسرحية "سيدتي الجميلة" للنجم أحمد السقا، لحالة من الانتقادات اللاذعة والجدل بعد طرح بوستر العمل وإعلان موعد عرضها بموسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، مما اضطر بعض الفنانين للدفاع عن المسرحية. 

"مصر الآن" تستعرض لكم القصة الكاملة لأزمة المسرحية والانتقادات ورد منتجها، ودفاع الفنانين عنها وتفاصيلها في السطور التالية :


انتقادات وجدل المسرحية 

جاءت انتقادات الجمهور للعمل قبل عرضه جماهيريا بسبب اتهام البعض بأنه يسيئ لتراث الراحل بهجت قمر، وأنه لا يقترب من روعة سيدتي الجميلة الأصلية. 

وأيضا أنه لا يجوز المقارنة بين السقا وفؤاد المهندس، وريم مصطفى و شويكار في دورها بالعمل. بالإضافة إلى أن ظاهرة تكرار الأعمال وإعادة طرحها بمعالجة عصرية أثبتت فشلها. 


رد أيمن بهجت قمر

وقال المؤلف أيمن بهجت قمر منتج المسرحية، في مداخلة ببرنامج" يحدث في مصر ": "احنا بنلعب في الكهرباء، والواحد كان ممكن يستسهل ويكتب رواية خفيفة من تأليفه، وأنا عمري ما هاجي حاجة في بحر والدي ولا الأساتذة الكبار". 

واستكنل:"عندي هاجس إن أولادي وأصحابهم مبيتفرجوش على الأعمال اللي بالأبيض والأسود، ومش هتلاقيها عند الشباب الصغير اللي طالع انهم يتفرجوا على مثل هذه الأعمال القديمة ". 

وتابع :" واحنا بنحاول نعيد نشر الأعمال الكلاسيكية بما يتناسب مع العصر، وأعيد احياء الأغاني القديمة واعادة توزيعها، واحنا مش بنقارن الاساتذة الكبار بالممثلين الحاليين اللي بيأدوا بأدواتهم وروحهم وطريقتهم هم". 

وأضاف: "أحمد السقا كان متحمس للتجربة وحبها جدا، والنص الجديد مدته ساعتين والنص القديم كان مدته ٤ ساعات، واعادة التراث بيتعمل طول العمر". 

تعليقات الفنانين على جدل المسرحية 

سماح أنور 

كتبت الفنانة سماح أنور، عبر حسابها على "فيسبوك" : "بعيدا عن موضوع سيدتي الجميلة.. فيه حاجة شاغلني، إزاي أكل السمك بيقوي الذاكرة والتركيز، مع ان السمك نفسه ذاكرته ضعيفة أصلا، مش كان السمك نفع نفسه؟!". 

سمير العصفوري 

كتب المخرج سمير العصفوري، عبر حسابه على فيسبوك :"سوف نسعد بعبق الماضي يوفره لنا  أيمن بهجت قمر  بعد ان حقق وعده ان لا ينسي إبداعات العبقري الموهوب بهجت قمر..شكرا  ايمن وشكرا لكل من ساعده". 

وتابع:" الابن  الأمين الوفي ليس فقط لوالده المؤلف بهجت قمر  لكن أيضا لكل جماعة العمل والإخلاص والصداقة التي كانت مندمجة لإخراج  هذا الإبداع ..ايمن كان صبيا صغيرا  نجده  وسطنا في المسرح او في جلسات التحضير للاعمال الخالدة، لقد ارتوى  بعصارة الفن والابداع". 

وأضاف :"ها هو الآن يحقق معاصر على اعادة تقديمه في صورة جديدة لا تنخلع من الأصول بل ترتبط وتعلن وتفتخر بالاصول .. وفقه الله وشكرا لأن يذكر الجميع بأسماء المبدعين جميعا راحلين  أو  متواجدين ..شكرا له وشكرا  لمن ساعده علي ان يذكرنا  بالماضي في قلب الحاضر".


أيمن سلامة 

كتب المؤلف والسيناريست أيمن سلامة، عبر حسابه على فيسبوك :"في عالم المسرح مصطلح هام اسمه الربرتوار والذي يعني تقديم المسرحيات القديمة من جديد ، وهذا الامر  حدث في مصر مئات المرات والمسرح القومي أعاد تقديم مسرحيات نجحت في الستينيات نجاحا كبيرا بنجوم من اجيال مختلفة. 

وتابع: "والنجم محمد صبحي أعاد تقديم مسرحيات للريحاني ومسرحية سكة السلامة وغيرها ..فلماذا هذا الهجوم غير المبرر على فريق عمل مسرحية سيدتي الجميلة ..ألا يدري هؤلاء أن الراحل علاء ولي الدين والنجمة يسرا قد قدماها من قبل". 

وأضاف :"لماذا نهاجم عملا لم نراه؟ لماذا نفترض أن الربرتوار هو إفلاس فني ؟ لماذا نطفأ الشموع بدلا من أن نساعد على اضاءتها.. كل التوفيق لفريق عمل مسرحية سيدتي الجميلة وأتمنى عرضها بالقاهرة ليستمتع بها الجمهور المصري".


تفاصيل المسرحية 

المسرحية تعرض بموسم الرياض بالمملكة العربية السعودية بدءًا من يوم 6 ديسمبر المقبل وحتى يوم 10 من نفس الشهر.

"سيدتى الجميلة" تعد أحد روائع الكاتب المسرحي برنارد شو وتقدم برؤية جديدة من عالم الكاتب الراحل بهجت قمر.

وستقدم المسرحية بما يتناسب مع 2022، وهو المشروع الذى تتبناه شركة أيمن بهجت قمر لاحياء الكلاسيكيات لكي تتعرف عليها الأجيال الجديدة، بهدف اثراء الساحة المسرحية بالنصوص القوية لكبار الكتاب.

أبطال العرض المسرحي 

مسرحية "سيدتى الجميلة" بطولة أحمد السقا  ومحمد عبد الرحمن "توتا" وريم مصطفى  وعلاء مرسي و محسن منصور و ليلى عز العرب و عبير منير وأسامة عبد الله و مصطفى عبد السلام وأحمد علي و هالة السعيد  ومحمد يسري وجابر فراج   رؤية اخراجية مصطفى حسني.