الخميس 1 ديسمبر 2022 | 02:45 م

7ديسمبر الجاري صندوق النقد الدولي يقر القرض لمصر


بات من المؤكد أن صندوق النقد الدولي سينظر في الموافقة على قرض مصر في الأسبوع المقبل وتحديداً في 7 ديسمبر الجاري، ورجحت مصادر ل لموقع "مصر الان  "أن مصر قامت بعدة خطوت في طريق الحصول على موافقة صندوق النقد على التمويل الجديد، منها على سبيل المثال إلغاء مبادرات التمويل ذات الفائدة المنخفضة ونقل بعضها إلى وزارة المالية، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة وهو مارجح كفه مصر لدي الصندوق 

وأوضح   المصدر أن مصر توصلت خلال أكتوبر الماضي، إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي لبرنامج إصلاح بقيمة 3 مليارات دولار.
وتجدر الاشارة الى ان مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، قالت إن مصر قامت بالكثير لتحقيق الإصلاحات، لكنها للأسف تتأثر بضربات خارجية جراء جائحة كورونا ثم بتداعيات الحرب في أوكرانيا أكثر من دول أخرى.
وأضافت  مديره الصندوق على هامش قمة المناخ COP 27 التي عقدت مؤخرا في مدينة شرم الشيخ، أن السياح من روسيا وأوكرانيا غائبون هذا العام، كما أن أمن الغذاء في مصر أصبح مشكلة كبيرة.
وأوضحت غورغييفا أنه من هذا المنطلق يعمل الصندوق مع مصر لكي تتمكن من مواصلة الإصلاحات، "وحصلنا على تأكيدات للالتزام بمبلغ 9 مليارات دولار، وهي الفجوة التمويلية التي تحتاجها مصر، وسنتوجه لمجلس إدارة الصندوق للنظر خلال ديسمبر في التمويل".