السبت 8 يوليو 2023 | 08:19 م

بنك مصر ينجح في تغطية عمليات صكوك بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 4 سنوات

شارك الان

نجح بنك مصر في الاستحواذ على حصة سوقية من نشاط الصكوك بالسوق المحلية تصل إلى نحو 25%، وفق أيمن حلمى مدير عام قطاع الأسواق المالية والاستثمار، لافتا إلى أن القيمة الإجمالية للإصدارات التي شارك فيها البنك، خلال 4 سنوات، وصلت إلى 12 مليار جنيه، حصة البنك منها وصلت إلى 3 مليارات جنيه.
أضاف حلمى في تصريحات نقلتها عدة تقارير، أن البنك يركز على كافة أنشطة التمويل، والمتمثلة في الصكوك والتوريق والسندات، في ظل نمو تلك الأنشطة بالسنوات الماضية، مع توجع العديد من شركات القطاع الخاص والمؤسسات إلى اللجوء إليها لتوفير السيولة التي تحتاجها.
وتمتلك مجموعة بنك مصر أذرعا متكاملة فى عمليات الصكوك والتوريق جعلت البنك يحتل المرتبة الأولى فى تقديم جميع الخدمات المرتبطة بهذه الآلية التمويلية.
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بنشاط التوريق، فإن قطاع التطوير العقارى يستحوذ على نسبة 47% من محفظة التوريق لدى البنك، بالتزامن مع النمو الكبير الذي يشهده القطاع، وتزايد معدلات البناء والتنمية، متوقعا أن يشهد نشاط التوريق والصكوك نموا ملحوظا فى الفترة المقبلة.
ولعلن بنك مصر مؤخرا عن تأسيس شركة لنشاط التصكيك بمساهمة مع بنك ناصر الاجتماعى وبنك الاستثمار القومى، ومن المخطط أن تبدأ الشركة أول أنشطتها فى السوق خلال سبتمبر المقبل بإدارة إصدار بحوالى 2 مليار جنيه مع بنك الاستثمار سى آى كابيتال.