الأربعاء 12 يوليو 2023 | 03:50 م

سميح للسعودية ونجيب للعراق.. الأخوان ساويرس يتوسعان بقوة خارج مصر

شارك الان

وجه المليارديران نجيب وسميح ساويرس بوصلتهما الاستثمارية إلى خارج مصر، من خلال إقامة مشروعات وضخ مليارات الدولارات، لإقامة مدن ومصانع جديدة، وتكرار تجاربهما في مصر.

في أبريل الماضي، كان الإعلان من قبل رجل الأعمال سميح ساويرس مؤسس شركة اوراسكوم للتنمية، عن توجهه إلى المملكة العربية السعودية، وهو ما أثار ضجة كبيرة حينها، إذ أن ساويرس قال إنه سيوقف ضخ استثمارات بصورة شخصية، وستستمر شركته في خطتها.

وسيبدأ سميح ساويرس بقطاع السياحة، إذ أنه من المقرر أن يتم تنفيذ مشروع في السعودية على غرار مدينة الجونة التي تنفذها شركة أوراسكوم للتنمية بالبحر الأحمر، على أن تزيد استثمارات المرحلة الأولى من المشروع عن 500 مليون دولار .

وأشار ساويرس إلى أن المشروع سيطل على البحر الأحمر بالشراكة مع مستثمرين سعوديين من القطاع الخاص، للاستفادة من الزخم السياحي والعقاري الذي تمر به المملكة حاليا، لافتا إلى أن خطته تتضمن أيضا إقامة استثمار سياحي مشترك في مشروع بمدينة جدة السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة، يتمثل في إحياء منطقة تراثية قديمة.

أما المهندس نجيب ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للاستثمار، فإنه يعتزم "طلاق مشروع عقاري ضخم في العراق، ما يمثل عودة الملياردير المصري إلى السوق العراقية التي سبق أن استثمر بقطاع الاتصالات فيها قبل حوالي 20 عاماً.

ووفق ما نقلته عدة وكالات، كشف نجيب ساويرس، أن تطوير المشروع سيتم عبر شركته 《أورا ديفلوبمنت》، فيما لم يفصح عن حجم الاستثمارات المرصودة للمشروع.

كما يخطط نجيب للاستثمار في دولة أخرى، وهي المغرب، أذ أنه يدرس الاستثمار بشحن السيارات الكهربائية في المغرب، مبدياً استعداده لضخ 100 مليون دولار في المملكة كاستثمار أولي إذا توفرت الفرصة المناسبة.

وتعمل شركة أورا ديفلوبرز على خطة توسعية، من خلال إنشاء فندقين جديدين في الساحل الشمالي، وفنادق في العاصمة القاهرة بالقرب من الأهرامات والمتحف المصري الجديد، بتكلفة 200 إلى 300 مليون دولار للفندق الواحد.