الأربعاء 12 يوليو 2023 | 10:30 م

غدًا.. مصر تستضيف قمة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان

شارك الان

تستضيف مصر غدًا الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، وذلك بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.
وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن هذه الخطوة جاءت في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.
ووصل إلى القاهرة في وقت سابق، للمشاركة في المؤتمر، رئيس جنوب السودان سلفا كير، والرئيس الإريتري أسياسي أفورقي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ومن المقرر أن يصل غدًا الخميس، نائب رئيس مجلس السيادة السودانى، مالك عقار، الذي يترأس وفد بلاده.
كما يشارك في المؤتمر كلا من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وأفريقيا الوسطى وتشاد وجنوب السودان وليبيا وإثيوبيا وإريتريا.
واندلع الصراع في السودان في 15 أبريل الماضي، بعد تمرد قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، على قوات الجيش بقيادة الفريق أول عبدالفتاح برهان،  وأدى الصراع إلى قتل الالآف من المواطنين، ونزوح ما يزيد عن 2 مليون سوداني، فضلًا عن الأزمات الإنسانية التي تسبب فيها.