السبت 15 يوليو 2023 | 02:23 م

21 مليار جنيه.. ماذا سيحدث بعد انضمام 7 فنادق تاريخية لمحفظة طلعت مصطفى؟

شارك الان

جاء إعلان مجموعة طلعت مصطفي القابضة، عن تقدمها بعرض للاستحواذ على حصة مؤثرة في ملكية وحقوق إدارة 7 فنادق تاريخية في مصر، ليثير العديد من التساؤلات حول وضع تلك الفنادق إذا ما تمت الصفقة، ولمن ستكون ملكيتها، وكيف ستستفيد الدولة من تلك الخطوة.

عرض أيكون

ويأتي عرض مجموعة طلعت مصطفى ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي يستهدف زيادة موارد الدولة من جانب وفتح الباب أمام القطاع الخاص للتوسع من جانب آخر. 

ويعد الشق الفندقي أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية الحكومة لتطوير واستغلال الأصول، حيث دشنت الحكومة شركة لإدارة 7 فنادق، وتضمن برنامج الطروحات، تلك الشركة من خلال إدخال مستثمر استراتيجي لها، إذ تضم القائمة، سوفيتيل أولد كتراكت أسوان، منتجع موفينبيك أسوان، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتايجنبرجر التحرير، وشتايجنبرجر سيسيل الأسكندرية، وفندق ماريوت مينا هاوس وفندق ماريوت القاهرة.

صفقات منفذة

وأعلنت الحكومة عن توقيع عقود صفقات أبرمتها مع مستثمرين بقيمة 1.9 مليار دولار، في مقدمتها بيع حصة 37% من شركة مالكة لعدد من الفنادق عن طريق زيادة رأس المال لتحالف يضم شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة 700 مليون دولار.

وتمتلك مجموعة طلعت مصطفى سلسلة فنادق ضخمة أبرزها فنادق فورسيزون، وسينتج عن عملية الاستحواذ عند إتمامها وصول محفظة ايكون الى اجمالى 15 فندق باجمالى قاعدة للغرف الفندقية لشركة ”ICON” لما يزيد عن 5000 غرفة متضمنة المشروعات قيد الانشاء والتطوير.

ملكية الفنادق

وفيما يتعلق بالجزء الخلص بملكية تلك الفنادق، فإن مجلس الوزراء، أوضح عبر المتحدث الرسمي السفير نادر سعد، أن الحصة الحاكمة في تلك الفنادق لا تزال للدولة، لكن الوضع السيئ جراء عدم إجراء إصلاح أو إعادة تأهيل منذ سنوات عديدة، فهي لم تشهد إصلاحات شاملة منذ عام 2007، وهو ما دفع الدولة لوضعها تحت مظلة شركة واحدة تتبع الصندوق السيادي وتم إدراجها قي برنامج الطروحات. 

وأضاف أن الدولة لا تمتلك الموارد التي تسمح بالدخول في هذا المجال، كما لدينا أولويات أخرى أشد إلحاحًا من إنفاق مبالغ كبيرة على إصلاح تلك الفنادق التاريخية، مع وجود البديل ممثلًا في القطاع الخاص الذي يضخ رأس المال.

وتبلغ قيمة الصفقة التي تم الإعلان عنها في تقدم مجموعة مستثمرين بقيادة شركة أيكون بعرض قيمته 700 مليون دولار، ما يعادل أكثر من 21 مليار جنيه، وتم تعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارا ماليا للصفقة، وننتظر في الفترة القليلة المقبلة الإعلان عن تفاصيل أخرى.