السبت 22 يوليو 2023 | 03:22 م

خاص.. خبير أمني يضع روشتة لإنقاذ ضحايا العقارات المنهارة

شارك الان

علق اللواء أسامة الطويل الخبير الأمني علي واقعة إنهيار العقارات وخاصة العقارات التي صدر لها قرار إزالة منذ سنوات ولم تنفذ علي خلفية ما حدث في عقار حدائق القبة المنهار الذي خلف 13 قتيل ومصاب أنه يجب علي الدولة تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة للمساكن الآيلة للسقوط ولكن بعد إيجاد بدائل مناسبة للسكان المقيمين حتي يشعر المواطن انتقل من مسكن لآخر فيقوم لإخلاء مسكنه والتعاون مع الجهات المختصة.

وأضاف اللواء الطويل إن المواطن  لن ولم يرفض الخروج من منزل آيل للسقوط حرصا علي حياته هو واسرته ولكن البديل يكون مناسب وأن يأخذ مساحة بديله تكون قريبة من التي كان يقطنها أو علي الأقل تكون بنفس مواصفاتها ومساحتها.

وأشار الخبير الأمني في تصريحات خاصة  الي أن هناك حالة واحدة تجعل المواطنين يرفضون إخلاء منازلهم ويقومون بعمل ترميم وصيانة للمنزل ليحاول منحة شهادة صلاحية جديدة للعيش به وهي  أن المواطن لم يجد البدائل المناسبة من الدولة قبل الإخلاء  وخاصة لو كان منزل أسرة كبيرة وتقيم به من مئات السنين.

وأكد اللواء أسامة الطويل  أن السبيل الوحيد لحل مشكلة انهيار العقارات هي عودة مساكن الايواء وإيجاد مساكن بديلة بمساحات معقولة تناسب المواطنين فعند توافرها سيجد المواطن مكان بديل له ولأسرته وسيقوم باخلاء المبني الآيل للسقوط حرصاً علي حياته .

وأوضح الخبير الأمني أن دور الشرطة في بلاغات إنهيار العقارات تتنوع بين إخلاء وحماية وكردون وفور وصول قوات الأمن إلي البلاغ يتم فرض كردون أمني وإخلاء السكان وحماية ممتلكاتهم من اللصوص لأن هناك لصوص يستغلون حادث الإنهيار وانشغال الجميع في إخلاء المصابين والضحايا ويقوم بسرقة متعلقات سكان المنزل فيجب علي الشرطة توسيع الكردون ومنع أي شخص من الإقتراب من ممتلكات الآخرين.