الاثنين 24 يوليو 2023 | 12:41 م

الخميس المقبل.. موسكو تستضيق القمة الروسية الأفريقية الثانية

شارك الان

تنطلق القمة الروسية الأفريقية الثانية، والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي، الخميس المقبل، بمدينة سانت بطرسبورج الروسية.
وفي مقال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نشره الكرملين اليوم الإثنين، قال: "إنني أتطلع إلى الترحيب بالقادة الأفارقة في سانت بطرسبرغ، وأقف ملتزماً بإجراء حوار بناء مثمر، وأعتقد اعتقاداً راسخاً أن القرارات المعتمدة في القمة والمنتدى، إلى جانب العمل المشترك المتنوع المستمر، ستسهم في زيادة تطوير الشراكة الاستراتيجية الروسية الأفريقية لصالح بلداننا وشعوبنا".
وتابع: "هذا المنتدى الدولي الواسع النطاق سيجمع أكثر من 20 ألف مشارك من أكثر من 180 دولة لإجراء حوار غير رسمي وودي ومفتوح يخلو من الحواجز الأيديولوجية والسياسية والتحيز العنصري والديني وسيدعم جيل الشباب حول المثل العليا للسلام الدائم والازدهار والروح الإبداعية".
وحسب وكالة سبوتنيك الروسية، فإن برنامج القمة، يتضمن أكثر من 30 جلسة نقاشية وفعاليات حول أهم قضايا التعاون بين روسيا والدول الإفريقية، والتي ترتكز على محاور رئيسية وهي محور الاقتصاد العالمي الجديد، والذي يتناول مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة النووية والفضاء، والمحور الاجتماعي والإنساني لحياه أفضل والذي يتناول التعاون في مجال التعليم العالي ونقل أفضل الخبرات التعليمية في مجال التعليم عن بعد والتعليم المهني ودور المرأة في التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي ودور الرياضة في الصداقة بين روسيا وإفريقيا.
كما تناقش محور الاقتصاد العالمي الجديد، وآفاق تعزيز الأعمال التجارية في إفريقيا لرجال الأعمال الروس، ودراسة مخاطر وظروف السوق والفرص المتاحة في ضوء النمو السريع لإفريقيا، التي تبرز كمنطقة تحمل الآمال لحدوث انتعاش اقتصادي عالمي، وأن الشركات الروسية تنفذ بالفعل عددا كبيرا من المشروعات الرائدة التي تسهم في التنمية المستدامة للمنطقة الإفريقية.
وتتطرق المناقشات إلى، سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة في إفريقيا التي تعتبر واحدة من أسرع أسواق الطاقة نموًا في العالم، حيث تولي روسيا اهتمامًا كبيرًا بدعم الدول الإفريقية لتحقيق الهدف السابع للتنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهو ضمان وصول الجميع إلى مصادر الطاقة الحديثة والموثوقة والمستدامة والميسورة التكلفة وأن شركات الطاقة الروسية تنفذ عددا من المشروعات الطموحة في القارة بمجالي الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية.
وكذلك تسليط الضوء على دور المرأة في روسيا وأفريقيا من أجل التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي، وتنفيذ الرؤية الحالية للتنمية في إفريقيا وأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي، خاصة وأن التنمية في إفريقيا ستعتمد في الخمسين عاما المقبلة على تمكين المرأة وأن المرأة في روسيا وإفريقيا تلعب دورا نشطا في مجال الأعمال.
وكانت القمة الروسية الأفريقية الأولى قد عقدت في أكتوبر 2019 في سوتشي تحت شعار "من أجل السلام والأمن والتنمية".
وكان السفير الروسي لدى القاهرة غيورغي بوريسينكو، قد أعلن أن موسكو تتطلع لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة، فضلًا عن دعوة قادة 54 دولة أفريقية لحضورها.