الاثنين 7 نوفمبر 2022 | 04:44 م

مفاجأة.. انخفاضا في أسعار الدواجن وبيض المائدة خلال أيام

شارك الان

ارتفاعات متتالية في أسعار الدواجن لحق بها زيادات سعرية لبيض المائدة، مما أثار حفيظة المواطنين، خاصة وأن الدواجن هي السبيل للهروب من أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة الأسعار.

توجهت «مصر الآن» بسؤال محمود عناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، الذي صرح بأنه بقرار من رئيس الوزراء وبترتيبات من الدولة تم بالفعل الإفراج عن مدخلات إنتاج أعلاف الدواجن وهي عبارة عن فول الصويا والذرة، من الموانئ. 

أوضح في تصريح خاص لـ«مصر الآن» بأنه بالرغم من هذا الافراج إلا أنه لم يتم سد احتياجات مصنعي الأعلاف فلا يزال بالموانئ كميات من مدخلات الإنتاج للأعلاف، مما يجعلهم يلجأون لمستغلي الأزمة من بعض التجار الذين يغالون في أسعار الذرة وفول الصويا.

أشار إلى أن السوق يحتاج أن يتم الإفراج عن 28 ألف طن من الصويا، و120 ألف طن من الذرة،  بشكل أسبوعي لسد احتياج السوق.

ارجع عناني سبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن إلى النقص في الدولارات محليا ليتم الإفراج عن الشحنات المكدسة في الموانئ، واتخاذ البنك المركزي لقرار التعامل بالاعتمادات المستندية في فبراير الماضي، الذي تم إلغائه خلال الفترة القريبة الماضية. 

استطرد تراجع سعر طن الذرة الذي بلغ حوالي 10 آلاف جنيه للطن، بعد أن كان يسجل 11 ألف جنيها للطن، وبلغ طن الصويا 23 ألف جنيها بدلا من 25 ألف جنيها للطن، وهذا من شأنه أن يخفض أسعار الدواجن للمستهلكين ليتبعه انخفاض في سعر كرتونة بيض المائدة بشكل تدريجي خلال أيام.

في ذات السياق قال خالد نور الدين، الخبير الجمركي وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، هناك خروج لكميات أخرى من فول الصويا والذرة خلال أيام قليلة، وذلك بناء على التصريح الأخير لوزير الزراعة السيد القصير، حيث أعلن عن الإفراج لـ172 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 77 مليون دولار، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي.

أشار إلى أن القائمين على قطاع الدواجن الاطمئنان حيث أن الدولة أعطت تعليماتها لجميع المسئولين بالمتابعة والتنسيق فيما بينهم لسرعة الإفراج بشكل تدريجي عن فول الصويا والذرة من الموانئ.