الخميس 3 أغسطس 2023 | 11:47 ص

العلاقات المصرية اليونانية في سطور

شارك الان

تنطلق اليوم قمة مصرية يونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي و كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، بمدينة العلمين الجديدة.
وتمتد العلاقات بين مصر واليونان إلى ما قبل عقود طويلة منذ إنشاء مدينة الإسكندرية التي ما زالت تذخر حتى الآن بالآثار اليونانية.
وشهدت هذه العلاقات تطورا و ازدهارا بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر، بدأت بانعقاد قمة ثلاثية في 8 نوفمبر 2014، جمعت الرئيس السيسي، و  نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، وأنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان حينها. 
وخلال القمة تم  تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية، واختتمت فعالياتها  بإصدار إعلان القاهرة الذي أعربت فيه الدول الثلاث عن اعتزامها تعزيز وتوثيق التعاون فيما بينها في كافة المجالات كما عبرت عن رؤيتها المشتركة لمختلف القضايا الإقليمية والدولية، واتفاقها على إقامة آلية للتشاور الثلاثي بهدف العمل على إطلاق كامل الطاقات من أجل تحقيق الفائدة لشعوب الدول الثلاث والمنطقة بأسرها.

التبادل التجاري بين مصر واليونان

بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر واليونان نحو 500 مليون دولار، تمثل الصادرات منه نحو 20% ،  وتعتبر المواد الغذائية مثل البطاطس والبرتقال والأرز ، هى أساس التبادل التجارى بين البلدين.

مشروعات الربط الكهربائي بين مصر واليونان و قبرص

وترتبط مصر بمشروع الربط الكهربائي مع كل من اليونان و قبرص وذلك تفعيلا لسياسة الحكومة التي تهدف لترسيخ دور مصر بوصفها مركزًا إقليميًا للطاقة في منطقة شرق المتوسط في ضوء ما نملكه من إمكانات.
ووقعت اليونان ومصر، في أكتوبر 2021، اتفاقا يمهد لمد كابل تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.