الاثنين 14 أغسطس 2023 | 01:40 م

بسبب الحر الشديد.. تعرف على الأمراض الجلدية المنتشرة في الصيف وطرق علاجها

شارك الان

يتعرض الكثير من الأشخاص خلال فصل الصيف للعديد من الأمراض الجلدية وذلك بسبب درجة الحرارة الشديدة في هذا الفصل، حيث تتضاعف فرص الإصابة بأخطر الأمراض الجلدية في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الفيروسات.

إليك أبرز الأمراض الجلدية المنتشرة في الصيف وطرق علاجها..

1- حمو النيل

يعد " حمو النيل " من أنواع الطفح الجلدي يكون على شكل حبوب صغيرة باللون الأحمر يحدث من خلال زيادة التعرق والحرارة، وقد يرافق حمو النيل في بعض الأحيان حكة..

كيف يتم التخلص من حمو النيل؟ من خلال دهن كريم مخصص ولكن بعد استشارة الطبيب، ويمكن الإحتياج إلى مضاد حيوي إذا تحول إلى التهاب جلدي.

2- تصبغ البشرة وحروق الجلد

 نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الكبيرة في فصل الصيف، يسبب حروق حادة في الجلد ومن ثم تقشر البشرة.

كيفية علاج التصبغات والحروق.. عدم الجلوس أسفل أشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، إذ تكون الأشعة فيها أكثر حدة، والجلوس في مناطق مظللة، استخدام واقي الشمس، وإعادة وضعه على البشرة على مدار 6 فترات خلال اليوم.

3- التينيا الملونة

يتسبب العرق الحاد في درجات الحرارة المرتفعة في انتشار أخطر أمراض الجلد وهي الإصابة بعدوى فطرية.

 كيفية تخطي الإصابة بالتينيا الملونة؟

إرتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الخامات الصناعية، الاستحمام بعد الخروج من مياه السباحة لأن هناك نوع آخر من التينيا يقوم بالبروز بين الفخذين بسبب النزول في  المسبح نتيجة إرتفاع نسبة الكلور فيه.

4- حب الشباب

مع شدة الحرارة تتكاثر الحبوب على البشرة وبالتحديد مع ذوي البشرة الدهنية حيث تضاعف إفرازات الغدد الدهنية مع المسام المفتوحة، ومن ثم يكون من السهل إلتصاق الأتربة والجراثيم بالبشرة وتكون الحبوب. 

طرق علاج حب الشباب..

 من خلال مضادات حيوية يتم القيام بدهنها على مناطق الإصابة، وذلك بعد زيارة طبيب الجلدية، الإبتعاد عن تلامس هذه الحبوب حتى لا تترك آثار على البشرة، وكذلك حتى لا تنتقل العدوى من مكان لآخر.

5- الطفح الجلدي

يتعرض الجلد إلى حدوث طفح ينتشر في مناطق متنوعة، وذلك بسبب زيادة التعرق، والتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، ويتم انسداد الغدد العرقية وعدم خروج العرق من الجسم ويسبب التهاب الأنسجة المحيطة به.

ولعلاج الطفح الجلدي..

 اختيار الملابس القطنية، وعدم إرتداء الملابس المصنوعة من ألياف صناعية، الابتعاد عن المناطق شديدة الحرارة والإهتمام بالنظافة الشخصية، غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر وعدم فركها، وتجفيفها جيدًا ثم تستخدم المستحضرات المخصصة للقضاء عليها، تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج الذي يحتوي على مضادات أكسدة تقلل من حدوث الطفح، وأخيرًا استخدام العلاجات التي يطلبها الطبيب.

6- الكلف والنمش

تعد من الأمراض الجلدية الشائعة صيفًا والتي تعمل على إزعاج للنساء.. والكلف هو صبغات لونية غامقة تظهر بالمناطق التي تتعرض للشمس بصورة مباشرة وبالأخص الوجه، أما النمش فهو يكون على شكل بقع صغيرة مختلفة في أشكالها وأحجامها ويتضاعف بروزها عند ذوي البشرة الفاتحة والرقيقة.

 للوقاية من الكلف والنمش.. يجب الإحتراس من التعرض لأشعة الشمس المباشرة في وقت الذروة، قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة يفضل استخدام واقي الشمس، استعمال الكريمات الطبية.

7- الدمامل العرقية

هي عبارة عن إلتهابات حادة تكون في بصيلات الشعر والمناطق المحاطه بها، ويضاعف إحتمالية الإصابة بها مع زيادة التعرق، وهناك عوامل تزيد من نشاط البكتيريا التي تسبب الإصابة بهذه الدمامل العرقية، مثل مرض السكر، وزيادة الوزن.

ولتجنب الإصابة بالدمامل العرقية يجب..

 الإبتعاد عن الحرارة القوية قدر الإمكان والإعتناء جيدًا بالنظافة الشخصية للجسم.