الأربعاء 16 أغسطس 2023 | 03:27 م

تعاون بين وزارة الثقافة ومهرجان أوسكار المبدعين العرب

شارك الان


إلتقت سفيرة مهرجان اوسكار المبدعين العرب في لبنان المحامية سعاد مارون، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، وعرضت معه لفعاليات المهرجان والمسابقة الأدبية الكبرى، التي تنطلق في موسمها الثاني هذا العام على مستوى العالم العربي، في مجالات الشعر والقصة القصيرة والرواية والنص المسرحي والسيناريو والحوار والمقال وأفضل كتاب منشور.


ولفتت إلى أن المهرجان خصص استمارة لتقديم الأعمال المشاركة في المسابقة من خلال رابط على صفحة المهرجان الرسمية على الفيسبوك باسم أوسكار المبدعين العرب .


كما عرضت مارون لمهمتها القائمة على مد جسور التعاون بين إدارة المهرجان والمؤسسات الرسمية والثقافية والإعلامية اللبنانية، ومنها الوزارت المعنية ونقابة المحامين في بيروت ونقابة الصحافة، واتحاد الكتاب اللبنانيين، وأدباء وأكاديميين، بالإضافة الى عدد كبير من مراكز المطالعة والتنشيط الثقافي من مختلف المناطق اللبنانية، فضلا عن الوسائل الإعلامية.


و قرر المرتضى تكليف رئيس اللجنة الوطنية لليونيسكو ومستشاره، المحامي شوقي ساسين، لتمثيل الوزارة في ما يخص فعاليات المهرجان، والاشتراك في لجان التحكيم، كما أمل وزير الثقافة المشاركة في الحفل الختامي للمهرجان الذي يعقد في القاهرة مطلع العام المقبل.


وقرر المرتضى دعوة الؤلفين والمبدعين اللبنانيين من خلال وزارة الثقافة للمشاركة في المسابقة الأدبية.


يذكر أن مهرجان أوسكار المبدعين العرب تأسس في القاهرة العام الماضي بتوجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبرعاية رسمية من وزارة الشباب والرياضة ومؤسسات رسمية عدّة، وهو يضم نخبة من المثقفين المصريين، ويتألف مجلس إدارته من سهير شلبي،و أمل جمال سليمان، ماريو منير قلادة، و محمد عبدالله المدغري.


أما لجان التحكيم فتضم شخصيات ادبية وفنية بارزة من مختلف الدول العربية، وللبنان حضور ادبي بارز فيها، كما يحظى المهرجان برعاية من مؤسسات ثقافية واجتماعية وإعلامية من مختلف الدول العربية.


وينال الفائز بالمرتبة الأولى من كل فئة جائزة مالية وتروفيه المهرجان، فيما يحظى الفائزون بالمرتبتين الثانية والثالثة من كل فئة بدروع وشهادات تقديرية، ويقام حفل في القاهرة لتوزيع الجوائز بحضور رسمي وفني وأدبي.


ولفتت المنسقة الإعلامية للمسابقة في لبنان ماريا منصور الى أن باب الاشتراك في المسابقة لا يزال مفتوحاً حتى 31 آب الحالي.