الخميس 17 أغسطس 2023 | 01:34 م

الصحة تكشف أسباب فقدان السمع عند الأطفال وتقدم 5 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

شارك الان

كشفت وزارة الصحة والسكان أسباب فقدان السمع لدى الأطفال وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن ضعف وفقدان السمع لحديثي الولادة وعلاجه.

أوضحت الوزارة أن هناك عوامل عديدة قد تسبب فقدان السمع لدى الأطفال قبل الولادة، ومن هذه الأسباب "الوراثة، التهابات الرحم، الحصبة الألمانية، عدوى الفيروس المضخم للخلايا وغيرها"

أشارت وزارة الصحة أيضا إلى أن فقدان السمع في فترة الولادة يمكن أن يكون بسبب نقص الأكسجين وحدوث اليرقان الشديد بعد الولادة، إضافة إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة وحدوث العدوى في فترة ما بعد الولادة.

وأكدت الوزارة على أهمية إجراء فحص
السمع للأطفال الجدد لكشف أية مشكلات صحية والتعامل معها بسرعة.

وطلبت وزارة الصحة من المواطنين ضرورة المشاركة في الفحوصات الطبية المجانية ضمن حملة 100 يوم صحة المتواجدة في جميع المحافظات المصرية يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عبر الاتصال بالرقم 15335.

على الجانب الآخر وضعت وزارة الصحة والسكان، إرشادات ونصائح مهمة للوقاية من سرطان الثدي يجب اتباعها للحماية ومنع الإصابة، كما لفتت إلى أهمية اكتشاف سرطان الثدي مبكرا من خلال المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية.

وجائت النصائح كالتالي..

1- اكتشاف سرطان الثدي مبكرا.
2- معرفة الشكل والملمس الطبيعي للثدي لأن علامات الإصابة تختلف لدى السيدات.
3- الحرص على إجراء الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر "عند نهاية الدورة الشهرية" وفي حالة انقطاع الطمث يتم تحديد يوم ثابت كأول يوم في الشهر.
4- عند ملاحظة أي تغير في الثدي يجب استشارة الطبيب.
5- الالتزام بالعادات الصحية مثل الحفاظ على الوزن الصحي والرضاعة الطبيعية إذا أمكن وممارسة رياضة المشي.