الأحد 4 ديسمبر 2022 | 10:05 ص

بايدين يعدل عن تلويحه بمعاقبة السعودية قبل إجتماع "أوبك+" اليوم


فيما يبدو  جعجعة بلا طحين ولايخرج عن تلويح فقط وطبقا لسياسة العصا والجزرة وأن الرئيس الاميركي جو بايدين لن يعاقب المملكة العربية السعودية علي تخفيض إنتاج النفط ،نشرت شبكة NBC  الامريكية تقريرا يعرض توقعات البيت الأبيض من اجتماع "أوبك+" المقرر اليوم الأحد، على خلفية تعهد الرئيس جو بايدن سابقا بمعاقبة السعودية على قرار خفض إنتاج النفط في أكتوبر.
وقال التقرير عن مسؤولين أنه بعد قرابة شهرين من تعهد بايدن بأنه ستكون هناك "عواقب" لإجراءات السعودية لخفض إنتاج النفط، "لا تفكر الولايات المتحدة بجدية في أي إجراءات انتقامية كبيرة ضد المملكة".

وقال مسؤولون أمريكيون إنه مع انخفاض أسعار الغاز، "تراجعت مرارة البيت الأبيض الأولية" بشأن قرار السعودية و"أوبك+" السابق.

وحسب التقرير، فإن "مسؤولي الإدارة ينظرون إلى اجتماع أوبك القادم يوم الأحد 4 ديسمبر بإعتباره نقطة انعطاف أخرى، حيث يأمل البعض بأن تمنح نتائج الاجتماع الرئيس مخرجا من تعهده بالانتقام من خفض الإنتاج في أكتوبر. لكن المسؤولين يتوقعون أيضا دعوات لفرض تكلفة على المملكة العربية السعودية لزيادة الانتاج إذا خفضت أوبك إنتاج النفط مرة أخرى".

وأكد مسؤولو البيت الأبيض أنهم يواصلون تقييم العلاقات مع السعوديين، وقال أحد المسؤولين "هذه علاقة دامت ثمانية عقود وسنواصل تقييم العلاقات مع السعودية بشكل منهجي واستراتيجي، وبما يتماشى مع مصالحنا".