الاثنين 14 نوفمبر 2022 | 04:29 م

دسوقي يكشف أسباب ارتفاع أسعار الأخشاب وتأثر الصناعة المصرية

شارك الان

صرح محمد دسوقي، صاحب ورشة أخشاب، بأن السوق المصري يعاني من ارتفاع أسعار الاخشاب بنحو 60% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

قال في تصريح خاص لـ«مصر الآن» إن مصر تستورد أخشاب الـMDF والرقائقي وقشرة الخشب من دول السويد ، ورومانيا، روسيا ، واليونان، وفرنسا، وكرواتيا.

أضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على وفرة الاخشاب في السوق المحلي، حيث قلت الكميات المستوردة ما جعل المعروض أقل من الطلب وبالتالي ارتفعت الأسعار.

نوه بأن مصر خفضت استيرادها من الأخشاب بنسبة 20-30% بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، كما أن انتشار فيروس كورونا أثر بشكل كبير حيث عمل مصانع الاخشاب بالخارج بنصف الطاقة وتأخر الشحنات من الاخشاب.

أوضح أن التجار يستغلون الموقف ويرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه لرفع هامش ربحهم خاصة وأن الأسعار استقرت في الدول المنتجه له بالإضافة إلى أنه لاتزال البضائع المستوردة مكدسة بالموانئ.

وبسؤاله عن نسبة احتياج المصنعين للخشب المستورد والمحلي في الصناعات الخشبية المحلية أجاب: أن الصناعات الهامة في مصر هي صناعة الأثاث ونحن نحتاج الى 80% من الخشب المستورد إلى 20% من المحلي.

وعن كيفية الخروج من تلك الأزمة قال الخروج منها يكون عن طريق زراعة الأشجار التي نحتاج إلى اخشابها في الصناعة، إلا أن ذلك يحتاج إلى مساحات شاسعة لتحويلها إلى غابات والى تكاليف عالية جدا ربما لا يقدر عليها رجال الأعمال بمصر.

صرح دسوقي بأن مصر تصدر للخارج اثاث مصري تام الصنع يحتاج للاخشاب المستوردة كخامات إنتاج.