السبت 26 أغسطس 2023 | 01:27 م

سؤال وجواب مع د.إسلام عناني.. كل ما يجب معرفته عن الفرق بين "برد المروحة" ومتحور "EG-5" الجديد

شارك الان

بعد فترة من رفع الإجراءات الإحترازية ضد وباء كورونا في العالم أجمع.. يعود الفيروس للظهور مرة أخرى بمتحور جديد وهو "EG-5" ، وذلك  بعد ظهور عدة متحورات منه خلال الأعوام الماضية منذ ظهوره لأول مرة عام 2019 في مدينة "ووهان" الصينية.

فيروسات كورونا هي عائلة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا عديدة، حيث كانت أعراض فيروس كورونا هي: صعوبة في التنفس، آلام في العضلات، القشعريرة، التهاب الحلق، سيلان الأنف، الصداع، ألم الصدر، احمرار العين.

وإليكم أبرز متحورات وباء كورونا منذ بداية ظهوره وحتى الآن..

متحور "أوميكرون"

 أحد تحورات فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، وأدى إلى ظهور العديد من السلالات الفرعية التي تعد أكثر عدوى من النسخة الأصلية.

والمتحور له عدة أعراض منها الخفيفة و المتوسطة والشديدة..
منها :
ارتفاع في درجة الحرارة
سعال جاف
التهاب في الحلق
فقدان حاسة التذوق أو الشم
إعياء
صداع
الغثيان والقيء والإسهال

آلام في العضلات
ضيق في التنفس
آلام أسفل الظهر
سعال جاف
قشعريرة
الغثيان والقيء والإسهال

ألم في الصدر
زرقة في الشفاه أو الوجه
التعب الشديد وآلام الجسم
ضيق في التنفس

متحور "إكس بي بي"

هو متحور آخر من متحور أوميكرون المهيمن عالميًا، ويعتبر أكثر المتحورات الفرعية انتشارًا، أعراضه مشابهة لسلالات أوميكرون ومن أبرز هذه الأعراض: الشعور بالتعب، والارتجاف، السعال، الحمى، تغير في حاستي الشم والتذوق، الصداع، التهاب الحلق.

وصولا ل "EG-5" أو "آيريس" أحدث مولود في عائلة كورونا..

خلال هذه الأيام ظهر أشخاص يعانون من نزلات برد أو كما يطلقون عليها "برد المروحة" لذلك سنقوم بعمل مقارنة إذا كان هذا برد أو المتحور الجديد EG-5 ولمعرفة هذا تواصلنا مع الدكتور إسلام عناني/ أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية

هل تأثير متحور EG-5 زي كورونا؟

أولًا هو متحور فرعي من أوميكرون اللي هو متحور من متحورات كورونا فإحنا لسه في كورونا مش حاجة مختلفة، ثانيًا لأ مش هيبقى زي كورونا مش هنوصل لإغلاق والحالة اللي حصلت في 2020، هو أه منتشر بس مش نفس شراسة أوميكرون اللي كان متزايد فيها XBB، المختلف فقط في هذا المتحور هو إرتفاع الإصابات هذا الشهر ووصولها إلى مليون ونصف إصابة جديدة على مستوى العالم، الأرقام قد تبدو غير معبرة لأن معظم الدول لا ترسل بيانات الإصابات لمنظمة الصحة العالمية، وبالتالي الأرقام الحقيقية للإصابات أضعاف هذا الرقم.

أكثر عرض يميز المتحور الجديد؟

لا يوجد حتى الآن أي إشارات تدل على أنه مختلف عن أوميكرون في الأعراض، وهي: الحرارة، الوهن في العظام، اضطرابات الجهاز الهضمي، الصداع أحيانًا، فقدان حاسة الشم والتذوق، وأوقات وجع في الأذنين واحتقان الزور

ما هي السيناريوهات المحتملة في حالة الانتشار؟

هو بالفعل أنتشر وموجود في أكثر من 50 دولة بما فيهم مصر ، وهيفضل منتشر والموجة الجاية غالبًا هيبقى هو المتحور الفرعي المتسيد.

هل لقاح كورونا يمنع الإصابة بالمتحور؟

اللقاحات بتمنع أكتر الوفاة أي لقاح بيعمل حاجة من الاتنين يا بيمنع الإصابة يا الوفاة يا الاتنين، قدرة اللقاح على منع الإصابة للأسف أصبحت ضعيفة لكن قدرته على منع الوفاة مازالت عالية.

نصائح للمواطنين للاحتراز من المتحور الجديد..

لا داعي للقلق طالما أن الأعراض واحدة ومتشابهة، نستمر في اتباع الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها لمواجهته والتعامل معاه، لأن علاج المتحور الجديد بيكون بعلاج الأعراض، وتحليل الـ pcr مازال الوسيلة الوحيدة لتأكيد تشخيص الإصابة بكورونا لكل المتحورات، لكن الاحتياج ليه أصبح أقل لأن الأطباء أصبحت تعالج الأعراض فقط.