السبت 26 أغسطس 2023 | 06:15 م

كليات قمة من 60% ..تعرف على تنسيق ومستقبل كلية الثروة السمكية

شارك الان

يعد الحد الأدنى لكلية الثروة السمكية في جامعة العريش  319 درجة بنسبة 77.8%، والأعلى في التنسيق كلية علوم ثروة سمكية ومصايد جامعة كفر الشيخ ب328 درجة بنسبة 80% 
 أما الاستزراع المائي والمصايد البحرية العريش 319،
وقد كان الحد الأدنى للعام الماضي  والأعداد المقررة لهذه المرحلة 246 درجة فأكثر للشعبة العلمية أي بنسبة 60% لعدد 223294 طالب، والشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05% لعدد 45908 طالب بإجمالي 269202.

تعد كلية علوم الثروة السمكية من كليات القمة التي تخرج طلاب متخصصين في البحريات والثروة السمكية وكيفية التغذية والحفاظ عليها ، وتوجد هذه الكلية بجامعة العريش وكفر الشيخ ، وتقدم مجموعة من التخصصات والبرامج التعليمية التي تغطي مختلف جوانب علم الثروة السمكية وتقنيات الاستزراع .


تخصصات كلية الثروة السمكية: 


- تخصص زراعة الأسماك: يهدف هذا التخصص إلى تعليم الطلاب كيفية تربية الأسماك بطرق مستدامة وفعالة،و  يتعلم الطلاب  تربية الأسماك في البرك والأحواض والأنظمة المائية المختلفة، وتطوير التقنيات الحديثة لتحسين الإنتاجية.


-تخصص تغذية الأسماك: يركز  هذا التخصص على دراسة احتياجات الأسماك الغذائية وتطوير الأعلاف السمكية المتوازنة التي تساهم في تحسين نمو الأسماك وجودتها.


-تخصص صحة وأمراض الأسماك: يهدف هذا التخصص إلى دراسة صحة الأسماك والوقاية من الأمراض السمكية والتعامل معها،ويدرس الطلاب  التشخيص والعلاج وتطوير الإجراءات الوقائية.


-تخصص علم الأحياء البحرية: يعتمد هذا التخصص على دراسة الكائنات الحية في البيئات البحرية وتأثيرات التغيرات المناخية على الثروة السمكية والنظم البيئية.

مجالات العمل بعد التخرج من كلية الثروة السمكية: 


-العمل في المحميات الطبيعية .

- العمل فى مصانع التدخين .

- العمل فى مراكز البحوث.

-العمل فى مجال الجدوى الاقتصادية .

-العمل فى إدارة تسويق الأسماك .

- العمل فى إدارة المصايد .


-العمل فى مجال سفن الصيد كضابط ثالث .


-العمل فى مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة.


أماكن للتدريب وقت الدراسة بكلية الثروة السمكية: 


- مركز أبحاث هيئة قناة السويس.

- مركز المحاكاة البحري المحميات الطبيعية .

- جهاز شؤون البيئة  معاهد علوم البحار أو الهيئة القومية للاستشعار عن بعد .

- القوات البحرية أو المتاحف البحرية هيئة المساحة الجولوجية .

-وزارة الزراعة .

- وزارة السياحة .

-قطاعات إدارة المناطق الساحلية الهيئات الوطنية لحماية الحياة الفطرية وهيئات السياحة المؤسسة العامة للموانئ شركات الملاحة والنقل البحري مصانع التعليب والحفظ.